تفاعل استراتيجية التدريس (التفاعلي الإلکتروني ـ- التقليدي) مع مفهوم الذات (الإيجابي - السلبي) وأثره في تنمية بعض مهارات التنور البصري الرقمي والتحصيل المعرفي في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 367-464 PDF (2.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.44756 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسري مصطفى السيد* | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل ـ إن وُجد ـ بين استراتيجية التدريس )التفاعلي الإلکتروني/التقليدي) ومفهوم الذات (الإيجابي/السلبي) في تنمية بعض مهارات التنور البصري الرقمي والتحصيل المعرفي في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى عينة ضمت (179) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي موزعات في (4) فصول. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المواد التعليمية التالية: کتاب تفاعلي إلکتروني لعرض دروس الجزء الأول لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الأول الإعدادي تم تصميمه في ضوء معايير تصميم الکتب التفاعلية الإلکترونية، وتم نشره عبر موقع شبکي للتدريس التفاعلي تم تصميمه لهذا الغرض، ودليل للمعلم لتنفيذ استراتيجية التدريس التفاعلي الإلکتروني، کما تم إعداد وتوفير أدوات جمع البيانات والتقييم التالية: قائمة معايير ومؤشرات جودة تصميم الکتب الإلکترونية التفاعلية، وبطاقة تقييم الکتب الإلکترونية التفاعلية في ضوء معايير ومؤشرات جودة التصميم، واختبارين: أحدهما لاختبار لمهارات التنور البصري الرقمي والآخر للتحصيل المعرفي في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتم توفير نسخة من مقياس مفهوم الذات للأطفال. (إعداد أ.د. عادل الأشول). وتم تحکيم الأدوات وتجريبها استطلاعيا وضبطها إحصائيا. وتنفيذ تجربة البحث وقد أوضحت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ³ (0.05) بين متوسطي درجات مجموعات الطالبات ترجع للتفاعل بين استراتيجية التدريس (التفاعلي الإلکتروني/التقليدي المعتاد) ومفهوم الذات (الإيجابي/السلبي) في الأداء البعدي لهن على اختبار مهارات التنور البصري الرقمي، وعلى الاختبار التحصيلي في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات. ولکن أظهرت النتائج تأثيرًا دالاً إحصائيًا لکل من المتغيرين المستقلين کل على حده، وکانت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى ³ (0.05) لصالح استراتيجية التدريس التفاعلي الإلکتروني في مقابل التدريس التقليدي، وفي صالح الطالبات ذوات مفهوم الذات الإيجابي في مقابل ذوات مفهوم الذات السلبي في التأثير على مهارات التنور البصري الرقمي، وعلى التحصيل المعرفي في الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات. وأوصى البحث بعقد دورات تدريبية تستهدف التنمية المهنية للمعلمين لتبني استراتيجيات التدريس التفاعلي الإلکتروني، وتنمية اتجاهات إيجابية لديهم نحو توظيف الکتب التفاعلية في أطر التعلم الإلکتروني للمواد الدراسية، والارتقاء بمفهوم الذات لدى المتعلمين لما له من دور واضح في کسب وتنمية مهارات التنور البصري الرقمي والتحصيل المعرفي. وتبني وزارة التربية والتعليم لاستراتيجية متطورة في تعليم الکمبيوتر تقوم على جعل کسب مهارات توظيف مستحدثات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم الذاتي والمواطنة الرقمية هدفًا استراتيجيًا خلال المرحلة الابتدائية يعقبه توظيف هذه المستحدثات في تعليم وتعلم مناهج المرحلة الإعدادية والثانوية، أي الانتقال من مرحلة التعليم عن الکمبيوتر لمرحلة التعلم بالکمبيوتر ومصادر التعلم الإلکتروني. وتضمين مفاهيم وممارسات وأخلاقيات "التنور البصري الرقمي" في مناهج التعليم الجامعي وقبل الجامعي باعتبارها رصيدًا معرفيًا وقائيًا لأبناء الوطن يقيهم المحاولات التي تبذلها جهات خارجية وداخلية تستهدف أمن الوطن وسلامة أبنائه وأرضه وترمي لتضليلهم باستخدام الشائعات المغرضة التي تتخذ من الصور الخادعة والأخبار المصورة المکذوبة وسيلة لإثارة مشاعرهم ضد أوطانهم. | ||||
Keywords | ||||
التدريس التفاعلي الإلکتروني; مفهوم الذات; التنور البصري الرقمي; التحصيل المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 338 PDF Download: 522 |
||||