استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس النصوص الأدبية لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 465-510 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.44757 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ميمي نشأت عبدالرازق عبداللاه* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي: التعرف علي فعالية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس النصوص الأدبية علي تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية, واُستخدم المنهج شبه التجريبي, والذي اعتمد علي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي, وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: الأثر الفعال لاستخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؛ حيث أشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي(0.01)بين متوسطات درجات التلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التذوق الأدبي لصالح التطبيق البعدي, وکذلک وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي(0.01)بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي, کما أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتدريبهم علي مهارات التعلم الذاتي واستخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية السقالات التعليمية; النصوص الأدبية; مهارات التذوق الأدبي; التعلم الذاتي; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 327 PDF Download: 488 |
||||