التخطيط لاحتياجات مدارس منطقة الباحة من المعلمين حتى عام 1460 هـ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 679-720 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.44767 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الواحد سعود الزهراني* 1; محمد عبد الکريم علي عطية* 2 | ||||
1أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية – جامعة الباحة باحث رئيس | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية – جامعة الباحة باحث مشارک | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع التطورات الکمية في أعداد المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات بمدارس التعليم العام بمنطقة الباحة التعليمية، وتحديد التقديرات الکمية في أعدادهم حتى عام 1460هـ، وبناء عدد من السيناريوهات المستقبلية للاحتياجات الکمية من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام بمنطقة الباحة التعليمية حتى عام 1460هـ، ووضع تصور لتوفير الاحتياجات المتوقعة من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام بمنطقة الباحة التعليمية حتى عام 1460هـ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته طبيعة الدراسة، وتم استخدام مدخل الطلب الاجتماعي على التعليم ونماذجه الرياضية لحساب التقديرات المستقبلية للمعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام بمنطقة الباحة التعليمية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن هناک زيادة متوقعة في أعداد الطلبة الملتحقين بمدارس منطقة الباحة التعليمية، ولم يتبعها الزيادة المناسبة في أعداد المعلمين والمعلمات إلا في مکتب تعليم الباحة فقط، وکانت الاحتياجات من المعلمات وصلت إلى 4441 معلمه في سيناريو من السيناريوهات، في حين کانت الاحتياجات من المعلمين وصلت إلى 1231 معلمًا أيضًا في أحد السيناريوهات، وذلک بناءً على التطور في أعداد المعلمين والمعلمات خلال سنوات الخطة والتي بدأت ن سنة الأساس 1436هـ وانتهت بسنة الهدف 1460هـ، ولقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة توفير الاحتياجات الکمية من المعلمين والمعلمات حسب الزيادة الطلابية السنوية، وتحديد الاحتياجات الفعلية من المعلمين والمعلمات حسب التخصصات التي يوجد بها عجز قبل بداية کل عام دراسي بفترة کافية، والربط بين احتياجات المؤسسات التعليمية المختلفة ومخرجات کليات التربية، من خلال إحداث الموائمة المطلوبة بين المخرجات والاحتياجات، وإعادة توزيع المعلمين والمعلمات على محافظات منطقة الباحة التعليمية وعلى المدارس المختلفة لإحداث التوازن بين أعداد المعلمين وأعداد الطلبة في تلک المدارس، وتحديد الکفايات والمهارات والقدرات التي يجب توافرها بالمعلم وإکسابها له سواء في مرحلة الإعداد قبل الخدمة أو التنمية المهنية أثناء الخدمة، وإنشاء وحدة متخصصة بإدارة التعليم تتابع الاحتياجات المختلفة وتوفرها حسب الإمکانات المتاحة. | ||||
Keywords | ||||
التخطيط التعليمي; الاحتياجات من القوى البشرية; المعلمين; منطقة الباحة; المدارس. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 420 |
||||