الانفتاح/الإنغلاق العقلي وعلاقته بصورة الذات الأخلاقية لدى طلاب الجامعة في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 767-842 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.44770 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالرسول عبدالباقي عبداللطيف* 1; محمد عبدالعظيم محمد محمود* 2 | ||||
1قسم علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2قسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الانفتاح العقلي المعرفي، ونوع صورة الذات الأخلاقية، والعلاقة بين الإنفتاح العقلي وصورة الذات الأخلاقية، وتأثير کل من النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي والتفاعل بينهما في الانفتاح العقلي وصورة الذات الأخلاقية لدى عينة من الشباب من طلبة البکالوريوس بکلية التربية جامعة سوهاج قوامها (400) طالباً وطالبة (105 ذکور، 295 إناث)، من الشُعب العلمية والأدبية (200 شُعب علمية، 200 شُعب أدبية). لتحقيق هذه الأهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورتية الارتباطي والمقارن، وقد تم جمع بيانات الدراسة باستخدام مقياس الإنفتاح العقلي العام (Price, Ottati, Wilson, Kim, 2015)، ومقياس صورة الذات الأخلاقية (Jordan, Leliveld and Tenbrunsel, 2015)، وبعد ذلک تم إدخال البيانات ومعالجتها باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS, V20. وقد کشفت نتائج الدراسة عن تمتع عينة الدراسة بمستوى أعلى من المتوسط من الانفتاح العقلي (المتوسط الموزون = 4.501)، وصورة ذات أخلاقية أفضل بدرجة طفيفةمن تصورهم الذاتي للنموذج الأخلاقي (المتوسط الموزون = 5.658). وقد کشفت نتائج معامل الارتباط عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين الانفتاح العقلي وصورة الذات الأخلاقية لدى طلاب عينة الدراسة. وقد کشفت نتائج تحليل التباين الثنائي (2×2) عن وجود تأثير لتفاعل متغيري النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي على أداء طلاب عينة الدراسة على مقياس الانفتاح العقلي وصورة الذات الأخلاقية، وعن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب التخصصات العلمية والأدبية في صورة الذات الأخلاقية لمصلحة طلاب التخصصات العلمية. وأخيراً، کشفت نتائج تحليل الإنحدار الخطي البسيط عن أن الانفتاح العقلي يمکنه التنبؤ بصورة الذات الأخلاقية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الانفتاح العقلي; الانغلاق العقلي (الدوجماتية); صورة الذات الأخلاقية; النوع الاجتماعي; التخصص الدراسي; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,550 PDF Download: 1,277 |
||||