المبالغة والغلو في المدح والرثـــاء بيـن الشاعرين أبي تمام (ت 231هـ) وأبي الطيب المتنبي (ت 354هـ) ( دراسة تحليلية موازنة) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 19, Volume 46, یولیو - سبتمبر (ب) - Serial Number 3, July 2018, Page 329-342 PDF (2.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.45160 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلمى کـاظـم نـمـر | ||||
إعـداديـة بغــداد للبنـات/الرصافة الاولى | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة للکشف عن جماليات فن المبالغة والغلو من خلال إحياء فن عربي أصيل هو فن الموازنة الأدبية بين أبرز شاعرين عباسيين هما أبو تمام وأبو الطيب المتنبي باعتماد أهم غرضين شعريين لديهما هما غرض المدح والرثاء؛ لأنهما غرضان أصيلان يعبِّران عن موقف الاحترام والاعتزاز بالشخصية العربية المعطاء، ويثبتان موقف الاقتداء والتمثل وتحقيق النظرة الواقعية المستقبلية، فالممدوحون أو المرثيون مهما کانت صفاتهم وفي کل الآداب يمثلون النموذج الحي الذي تسعى إليه الشعوب حيث حملها على وضع الأساطير واختراع القصص ونسج الروايات لتمجيد أولئک الرجال الذين توسموا فيهم الصفات المرجوَّة. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 428 PDF Download: 348 |
||||