ِA PATH ANALYSIS OF ENVIRONMENTAL BEHAVIOR DETERMINANTS OF RURAL PEOPLE IN MENOF DISTRICT IN MENOUFIYA GOVERNORATE تحليل مساري لمحددات السلوک البيئي للسکان الريفيين بمرکز منوف في محافظة المنوفية | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 14, Volume 2, Issue 5, May 2011, Page 561-589 PDF (420.32 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2011.45512 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فؤاد سلامة; فرحات محمد | ||||
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي – کلية الزراعة – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية الوقوف على محددات السلوک البيئي للسکان الريفيين, والتعرف علي مستوى معارفهم البيئية , ومستوي وعيهم للمشکلات البيئية , واتجاهاتهم نحو البيئة , ودرجة تطبيقهم للممارسات البيئية , وبناء نموذج سببي لتوضيح العلاقات السببية المتعلقة بالجوانب المختلفة للسلوک البيئي للسکان الريفيين , وأخيراً الاختبار الإحصائي للنموذج المقترح لتحديد المتغيرات المؤثرة علي الجوانب المختلفة للسلوک البيئي للسکان الريفيين. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية لتجميع البيانات من قريتين بمرکز منوف بمحافظة المنوفية من خلال عينة عشوائية منتظمة بنسبة 10% من إجمالي عدد الحائزين في کل قرية بلغ قوامها 250 مبحوثاً , بواقع 150 مبحوث من قرية زاوية رزين و 100 مبحوث من قرية صنصفط. وقد استخدم العديد من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات واستجلاء نتائج الدراسة منها أساليب الإحصـاء الوصفي, واختبـار "ت", ومعامل ألفا کرونباخ لقياس درجة الثبات Reliability ومعامل الارتبـاط البسـيط , , کما استخدم أسلوب التحليل المساري Path Analysis لتتبع العلاقات السببية بين مجموعة المتغيرات المتضمنة بالدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلي ارتفاع مستوى المعرفة البيئية لدى 75.2% من المبحوثين ، و 78% منهم درجة وعيهم منخفض للمشکلات البيئية , و65.6% من المبحوثين لديهم اتجاهات ايجابية نحو البيئة , کما تبين أن 18.8% فقط من المبحوثين قاموا بالتطبيق الصحيح للممارسات البيئية. کما أظهرت نتائج التحليل المساري معنوية ثلاث مسارات تؤثر ايجابياً علي الانفتاح الجغرافي وهي التعليم , والدخل , وحجم الحيازة المزرعية. ومعنوية مسارين يؤثران ايجابياً علي متغير الرضا المجتمعي المحلي وهما العمر والتعليم.کما أسفرت النتائج عن معنوية مسار واحد فقط يؤثر ايجابياً علي متغير المستوي المعرفي البيئي وهو المسار الخاص بالانفتاح الجغرافي. وفيما يتعلق بمتغير الوعي البيئي قد أوضحت النتائج معنوية أربعة مسارات تؤثر علي متغير الوعي البيئي ثلاثة مسارات منها تؤثر سلبياً وهي الانفتاح الجغرافي , والرضا المجتمعي المحلي , والمستوي المعرفي البيئي , والمسار الرابع يؤثر ايجابياً وهو المسار الخاص بمتغير الدخل. ومعنوية ستة مسارات تؤثر علي الاتجاه البيئي , خمسة مسارات منها تؤثر ايجابياً وهي المسارات الخاصة بالمتغيرات التالية : العمر والتعليم والانفتاح الجغرافي والرضا المجتمعي المحلي والمستوي المعرفي البيئي , والمسار السادس يؤثر سلبياً وهو المسار الخاص بمتغير الوعي البيئي. بينما المتغير التابع النهائي في النموذج السببي المقترح وهو السلوک البيئي فقد وجد انه يتأثر معنوياً بستة مسارات , أربعة مسارات منها تؤثر ايجابياً وهي التعليم والمستوي المعرفي البيئي والوعي البيئي والاتجاه البيئي ومسارين يؤثران سلبياً وهما الانفتاح الجغرافي والرضا المجتمعي المحلي. وقد بلغت قيمة معاملات التحديد للمتغيرات التابعة بالنموذج السببي 9.8% , 8.9% , 2.3% , 23.4% , 30.8% و 74.2% لکل من الانفتاح الجغرافي والرضا المجتمعي المحلي و المستوي المعرفي البيئي و الوعي البيئي و الاتجاه البيئي و السلوک البيئي علي الترتيب. | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 443 |
||||