برنامج مقترح لإشباع الحاجات النفسية لدى طفل ما قبل المدرسة عن طريق اللعب | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 7, 2019, Page 21-47 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2019.45601 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هنادي أحمد جمعه الخطابي | ||||
Abstract | ||||
إن مرحلة الطفولة تعد من المراحل المهمة في حياة الإنسان فهي القاعدة القوية والأساس المتين لبقية حياة الإنسان وللطفل حق کبقية البشر أن تراعى مشاعره وأحاسيسه ويحترم شخصيته وحاجاته وميوله. ومن ضمن حقوق الطفل حقه في إشباع حاجاته النفسية کالانتماء والاستقلالية والکفاءة واحترام الذات والاستقرار والنجاح فعدم إشباع مثل هذه الحاجات يؤثر على قدرات الطفل المستقبلية في التکيف مع المجتمع والقدرة على التعامل مع أفراده والتوافق معهم بأحسن صورة أي أنها تکون أساس مشاکل التکيف التي تواجهنا. وبما أن اللعب ظاهرة غريزية تساعد في شحن العقل وترسيخ کثير من الأمور والمعلومات وتعديل السلوکيات فإن استخدام اللعب کوسيلة لإشباع بعض الحاجات النفسية طريقة جذابة تتناسب مع طبيعة الطفل وخصائصه النمائية، ونتيجة لأن الطفل في مراحل نموه المبکر يحتاج إلى کل جديد ليتعلمه حتى يبني قاعدة قوية وسليمة له، ولأن اللعب يعتبر أساس حياة الطفل فکل وقته يقضيه في اللعب بأساليب وطرق مختلفة. وجدت الباحثة أن استخدام اللعب کوسيلة لإشباع الحاجات النفسية کالانتماء والاستقلالية والکفاءة هو ما يتناسب مع الطفل وطبيعته وحتى نصل به إلى مستوى جيد من الصحة النفسية. | ||||
References | ||||
أولاً: المراجع العربیة:
ثانیاً: المراجع الإنجلیزیة: 1. Ivory, J. and McCollum (1999) effects of Social and isolate tyoys on social play in an inclusive setting, Journal of special Education 32:4 2. Liebovich, betty j, children's self – Assessment, First search record, 10/11/2003, Html:www.bad.org. 3. Rosh, H. and Bryn, E(2000) Depression and play in early child hood, Journal of emotional and behavioral disorder. 4. Saba, Jennifer Fetner, and Tamis – Lemonda, Catherine, Quality of Mother's Engagement with their Toddlers: The Roles of Childrearing History Social Support and Empathy, Eric Detailed record, 25/10/2003, Html:www.bad.org.
| ||||
Statistics Article View: 571 PDF Download: 354 |
||||