المراجع العربیة
1-الکتب
أمین، رضا عبدالواحد (2007). الصحافة الإلکترونیة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
|
البغدادی، محمد رضا (1998). تکنولوجیا التعلیم والتعلم. القاهرة: دار الفکر العربی.
|
الحیزان، محمد عبدالعزیز (2004). البحوثالإعلامیة: أسسها، أسالیبها، مجالاتها. الریاض: مطبعة السفیر، ط2، ص 92.
|
خلیل، محمود. (1997). الصحافة الإلکترونیة: أسس بناء الأنظمة التطبیقیة فی التحریر الصحفی. القاهرة: العربی للنشر والتوزیع.
|
الدلیمی، عبدالرزاق محمد. (2011).الإعلام الجدید والصحافة الإلکترونیة. القاهرة: دار وائل للنشر.
|
السلوم، عثمان إبراهیم (2002). تصمیم الصفحات العربیة على الإنترنت. الریاض: دار عالم الکتب.
|
شرف، عبدالعزیز. (2000). الأسالیب الفنیة فی التحریر الصحفی. القاهرة: دار الأنباء للطباعة والنشر والتوزیع.
|
صادق، عباس مصطفى (2008). الإعلام الجدید- المفاهیم والوسائل والتطبیقات. رام الله: دار الشروق للنشر والتوزیع.
|
عبد الحمید، أحمد (1983). تحلیل المحتوى فی بحوث الإعلام. القاهرة: دار الشروق.
|
عبدالحمید، د. أحمد. (2007). الاتصال والإعلام على شبکة الإنترنت. القاهرة: عالم الکتب.
|
عبدالمجید، لیلی و علم الدین، محمود. (2004). فن التحریر الصحفی للجرائد والمجلات. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
|
عبدالمجید، لیلی و علم الدین، محمود. (2014). فن التحریر الصحفی للوسائل المطبوعة والإلکترونیة. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
|
عبیدات، ذوقان (1992). البحث العلمی، مفهومه، أدواته، أسالیبه. عمان: دار الفکر، ط 4.
|
علم الدین، محمود. (2000). فن التحریر الصحفی للجرائد والمجلات. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
|
2-الدراسات العلمیة ورسائل الماجستیر:
الزهرانی، عبدالعزیز (2008). مقروئیة النصوص الإعلامیة الإلکترونیة. بحث تکمیلی لإکمال متطلبات الماجستیر، جامعة الإمام الإسلامیة، الریاض، السعودیة.
|
شیخانی، سمیرة. (1999). الاعلام الجدید فی عصر المعلومات.مجلة جامعة دمشق، المجلد 26 ، العدد الأول والثانی.
|
العنزی، صالح زید (2005). إخراج الصحف السعودیة الالکترونیة فی ضوء السمات الاتصالیة لشبکة الإنترنت- دراسة وصفیة تحلیلیة. رسالة ماجستیر، جامعة الإمام محمد بن سعود، الریاض، السعودیة.
|
3-الدراسات العلمیة المقدمة فی المؤتمرات:
شریف، أسامة محمود (2000). مستقبل الصحیفة المطبوعة والصحیفة الالکترونیة. ورقة مقدمة ضمن بحوث الدورة العلمیة للمؤتمر العام التاسع لاتحاد الصحفیین العرب، عمان، الأردن.
|
إبراهیم، محمد سعید (1999). استخدامات الصحافة المصریة ومدى انعکاساتها على الأداء الصحفی. ورقة مقدمة للمؤتمر العالمی لکلیة الإعلام، تکنولوجیا الاتصال الواقع والمستقبل، جامعة القاهرة.
|
المراجع الإنجلیزیة
1-الکتب:
Bruns, A. (2005). Gatewatching: Collaborative Online News Production. New York: Peter Lang Publishing
|
Deuze, M. (2007). Media Work. Cambridge: Polity.
|
DuBay, William (2004) The principles of readability, Costa Mesa, CA: Impact Information.
|
Graber, D. A. (1988). Processing the news: How people tame the information tide (2nd ed.). New York: Longman.
|
Gray, William S. & Leary, Bernice E. (1935) What makes a book readable. Chicago: University of Chicago Press.
|
Grusin, Richard and Bolter, Jay David (2000). Remediation: Understanding New Media. Cambridge MA:MIT Press.
|
Kovach, Bill & Rosenstiel, Tom (2007) The Elements of Journalism: What News people Should Know and the Public Should Expect. New York, USA:Three Rivers Press.
|
MacGregor, B. (1997). Live, Direct and Biased? Making TV News in the Satellite Age, Arnold, London.
|
Pavlik, J.V. (2001). Journalism and New Media. New York: Columbia University Press.
|
Schlesinger, Philip (1987). Putting Reality Together: BBC News, 2nd edition, London; Methuen.
|
Weaver, D. and Wilhoit, G. (1996). The American journalist in the 1990s: U.S. News People at the End of an Era. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
|
2-الدراسات العلمیة المنشورة فی الدوریات والمجلات العلمیة:
Aikat, D. (1998). News on the Web - Usage Trends of an On-line Newspaper. Convergence, Vol. 4, No. 4, pp. 94- 110.
|
Beaglehole, J. & Yates, C. R. (2010). The Full Stop Effect: Using Readability Statistics with Young Writers. Magill, Australia: University of South Australia.
|
Berger, G. (2005). Powering African Newsrooms: Theorising how Southern African Journalists make use ofICTs for Newsgathering. In Berger, G. (Ed.) Doing Digital Journalism: How Southern African Newsgatherers are using ICTs. Grahamstown: High Way Africa.
|
Bowman, S. & Willis, C. (2003). We Media. How audiences are shaping the future of news and information. Reston: The Media Center at the American Press Institute.
|
Cottle, S. & Ashton, M. (1999). From BBC Newsroom to BBC Newscenter: On changing technology and journalist practices. Convergence, 5(3), 22-43.
|
Dale, E., & Chall, J. S. (1948). A formula for predicting readability. Educational Research Bulletin, 27(1), 11-28.
|
Danielson, Wayne A. & Lasorsa, Dominic L. (1989). A new readability formula based on the stylistic age of novels. Journal of Reading 33(3), 194-197.
|
Deuze, M. (2003). The web and its journalisms: considering the consequences of different types of news media online. New Media & Society, 5(2), 203-230.
|
Deuze, M. (2003). The Web and its journalisms: Considering the consequences of different types of news media online. New Media & Society, 5, 203–230.
|
Deuze, Mark. (2008). The Changing Context of News Work: Liquid Journalism and Monitorial Citizenship. International Journal of Communication 2, pp. 848-65.
|
Eveland, W. P., & Dunwoody, S. (2000). Examining information processing on the World Wide Web using think aloud protocols. Media Psychology, 2, 219–244.
|
Finnemann, N. O. (2005). The cultural grammar of the internet. In K. B. Jensen (Ed.), Interface://Culture - The World Wide Web as Political Resource and Aesthetic Form. Frederiksberg: Samfundslitteratur
|
Gade, P. (2008).Journalism Guardians in a Time of Great Change: Newspaper Editor's Perceived Influence in Integrated News Organizations. Journalism and Mass Communication Quarterly,85(2), 371--‐392.
|
Gillmor, D. (2004). We the media: The rise of citizen journalists. National Civic Review, Vol. 93 No. 3.
|
Ihlström, C. & Palmer, J. (2002). Revenues for Online Newspapers: Owner and User Perceptions. Electronic Markets (the International Journal of Electronic Commerce & Business Media), Vol. 12, No. 4, pp. 228-236.
|
Ihlström, C., & Henfridsson, O. (2005). Online Newspapers in Scandinavia: A Longitudinal Study of Genre Change and Interdependency. IT & People, Vol. 18, No.2, pp. 172-192.
|
Jurgensen, Karen and Meyer, Philip (1992). After journalism. Journalism Quarterly, Vol. 69, No. 2 pp 266-272.
|
Kalyanaraman, S. and S.S. Sundar (2006). The Psychological Appeal of Personalized Content in Web Portals: Does Customization Affect Attitudes and Behavior?. Journal of Communication, 56 (1), 110-32.
|
Khattak, A, Nasir, M & Sultan, K. (2012). The Role of Information Technology in Media Industry. International Journal of Business and Social Science. Vol. 3 No. 6.
|
Lewis, Justin & Cushion, Stephen(2009). The Thirst to Be First: An Analysis of Breaking News Stories and Their Impact on the Quality of 24-Hour News Coverage in the UK. Journalism Practice 3(3) pp. 304-318.
|
Liestøl, G. (2009). Hypertekst [Hypertext]. In S. Kolstrup, G. Agger, P. Jauert & K. Schrøder (Eds.), Medie- og kommunikationsleksikon. Frederiksberg: Samfundslitteratur.
|
Marshal, T.l (2008).The Changing Newsroom: What is Being Gained and What is Being Lost in America’s Daily Newspapers?. The Pew Research Center’s Project for Excellence in Journalism.
|
Metykova, Monica (2008). Drifting Apart? European Journalists and their Audiences. Westminister Papers in Communication and Culture 5(2), pp. 42–59.
|
Opgenhaffen, O. & d'Haenens, L. (2011). The Impact of Online News Features on Learning from News: A Knowledge Experiment. International Journal of Internet Science. 2011, 6 (1), 8–28
|
O'sullivan, John (2005). Delivering Ireland: Journalism's Search for a Role Online. Gazette 67(1), pp. 45-68.
|
Pavlik, .V. (2000). The Impact of Technology on Journalism. Journalism Studies. Vol. 1 No. 2.
|
Robinson, J. P., & Levy, M. R. (1986). The main source. Learning from television news. Beverly Hills, CA: Sage.
|
Scholl, A. (1996). Sampling journalists. Communications, 21 (3), 331-343.
|
Stapler, H. (1985). The One-Sentence/Long-Sentence Habit of Writing Leads and How It Hurts Readership. Newspaper Research Journal 7(1), 17-27.
|
Sundar, S. , & Nass, C. (2001). Conceptualizing sources in online news. Journal of Communication, 51, 52–72.
|
Yarnall, L. Johnson, J. T., Rinne, L. and Ranney, M. A. (2008). How Post-secondary Journalism Educators Teach Advanced CAR Skills in the Digital Age. Journalism and Mass Communication Educator, 63(2), 146-164.
|
3-رسائل الماجستیر والدکتوراه:
Appelgren, E., Sabelström Möller, K.,& Nordqvist, S. (2004). E-paper Production Workflow – Adapting Production Workflow Processes for Digital Newsprint”, TAGA 2004 Proceedings, Rochester, New York, USA, 2004.
|
Chukwu, Christiana Ogeri (2014). Online journalism and the changing nature of traditional media in Nigeria. Abakaliki, Nigeria Department of Mass Communication, Ebonyi State University,
|
Ihlström, C. (2005). The E-newspaper Innovation- Converging Print & Online. Holland: Halmstad University.
|
Kautsky, R. & Widholm, A. (2008). Online Methodology: Analysing News Flows of Online Journalism. Stockholm, Sweden: Stockholm University .
|
Kawamoto, K. (Ed.) (2003), Digital Journalism: Emerging Media and the Changing Horizons of Journalism. Lanham, Maryland: Rowman and Littlefield Publishers.
|
Kurniawa, S. & Zaphiris, P. (2011). Reading Online or on Paper: Which is Faster?. USA: Wayne State University.
|
Magee, C. Max (2006). The Roles of Journalists in online Newsrooms. Illinois ,USA: Medill School of Journalism, University in Evanston.
|
Russ-Mohl, S. (2006). The Economics of Jornalism and the Challenge to Improve Journalism Quality. Switzerland: Studies in Communication Sciences.
|
Steensen, S. (2010). Online Journalism and the Promised of New Technology. Oslo, Norway: Faculty of Journalism, Library and Information Science, Oslo University.
|
|