مظاهر النمو لدى أطفال مرحلة الروضة من وجهة نظر المعلمات في محافظة طولکرم | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 7, 2019, Page 163-186 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2019.45614 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زياد برکات | ||||
کلية العلوم التربوية - فرع طولکرم - جامعة القدس المفتوحة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى مظاهر النمو اللغوي والمعرفي والاجتماعي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات في محافظة طولکرم، تکونت عينة الدراسة من (90) معلماً طبقت عليهن استبانة مکونة من (62) فقرة تمثل کل منها مظهراً من مظاهر النمو موزعة إلى ثلاثة مجالات: اللغوي ويشتمل على (20) فقرة، والمعرفي ويشتمل علة (22) فقرة، والاجتماعي ويشتمل على (20) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات المعلمات لمظاهر النمو اللغوي والمعرفي والاجتماعي والمجموع الکلي کانت بمستوى کبير، ومن جهة أخرى، بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات المعلمات لمظاهر النمو على المجالات الثلاثة والمجموع الکلي لدى أطفال الروضة تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي ومکان الروضة وسنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
النمو; مظاهر النمو; مرحلة الروضة | ||||
References | ||||
أیوب، نافذ (2011). معاییر ومؤشرات تقییم أطفال ریاض الأطفال من وجهة نظر مدیرات ومعلمات ھذه الریاض فی محافظة سلفیت. مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، 16، 132-109. بدیر، کریمان وصادق، ایمیلی (2000). تنمیة المهارات اللغویة للطفل. القاهرة: عالم الکتب. الخمیسی، عربی والبیروتی، نادیة (1985). تقویم محتوى استخدام البطاقة المدرسـیة من وجهة نظر أعضاء الهیئات التدریسیة فی المدرسة الابتدائیة والمتوسـطة والثانویـة فـی العراق. المجلة العربیة للبحوث التربویة، 5 (2)، 102-134، الکویت . زهران، حامد ( 2001). علم نفس النمو( الطفولة والمراهقة). ط. 5، القاهرة: مکتبة عالم الکتب. شفیق، فلاح علاونه (2010). سیکولوجیة التطور الإنسانی من الطفولة إلى الرشد. ط.2 ، عمان: دار المسیرة. عادل، عبد الله (2006). النمو العقلی المعرفی لأطفال الروضة ذوی قصور المهارات النمو الأکادیمی کمؤشر لصعوبات التعلم. مؤتمر إعاقات الطفولة، کلیة التربیة، جامعة الکویت. عنایة، أفنان صادق محمود .( 1995 ) نموذجمقترحلتقییمطفلالروضةفیریاض الأطفالفیلواءنابلسفیالضفةالغربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس. عویس، عفاف ( 2003 ). النمو النفسی للطفل. عمان: دار الفکـر للنـشر والطباعة والتوزیع. القضاه، محمد فرحان والترتوری، محمد عوض (2006). تنمیة مهارات اللغة والاستعداد القرائی عند طفل الروضة. عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع. المراجع الأجنبیة: Adams, O. & Kinsman, P. (2017). Chart for recording individual interests and progress in the kindergarten. United kindergarten and first grade teaching. Ginned Company, U.S.A. Catherine, E. (2001). Preventing Reading Difficulties Be for Kindergarten, National Research Council. the Paper Come from Nit, http://www.NAP.edu/reading room, Books, Prdye/chs.htmL. Chang, M; Park, B; Singh, K; Sung, Y, Y. (2009). Parental involvement, parenting behaviors, and children's cognitive development in low-income and minority families. Journalof Research in Childhood Education, 23(3), 309- 317. Kuperminc, G. Allenm, J. ( 2001). Social orientation: Problem and motivation towards interpersonal problem solving among high risk adolescent. Journal of Youth Adolesc, 30(5). 2-12. Kuther , T. (2001). Erickson theory of psychosocial development. Boston: Allyn & Bacon. Mendes, W . Nock, M .( 2008) : Physiological arousal, distress tolerance, and social problem-solving deficits among adolescent selfinjurers. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 76(1), 7-22. Naron, N. (2005). Using young children's writing samples in program evaluation. Paper presented at the annual meeting of the American Educational Research Association. Shapka, J. Arima, R. Dahinten, V. Willms, J. ( 2007): Pattern and Correlates of Pubertal Development in Canadian Youth: Effect of Family Context. Canadian Journal Public Health, 98(2), 6-15. Siu, A. Shek, D. ( 2018): The Chinese version of social problem solving inventory: some initial result on reliability and. Journal of Clinical Psychology. 66(4), 132-131. Smith, S. Daunic, A. Miller, M. Robinson, T.(2002):Conflict Resolution and Peer Mediation in Middle Schools: Extending the Process and Outcome Knowledge Base. Journal of Social Psychology.142(5). 6-15. Solomon. D. (2016). Evaluation of the child development project. Paper presented at the annual meeting of the American Educational Research Association. Sternberg, R. (2003). Cognitive Psychology. (3rd) Edition. Thomson- Wadsworth, Australia. Susan, L; Karen, S; Miller, L & Paul, R. (2008). Predicting cognitive-language and social growth curves from early maternal behaviors in children at varying degrees of biological risk. Developmental Psychology, 33( 6), 1040-1053. Swanson , L. ( 2014 ). Do phonological and executive processes in English learners at risk for reading disabilities in grade 1 predict performance in grade 2? Learning Disabilities Research and Practice, 19(4), 56-63. Wang, W. (1997). The Psychosocial Development of Children and Adolescents in the People's Republic of China: An Eriksonian Approach. International Journal of Psychology, 32(3), 4-20.
| ||||
Statistics Article View: 539 PDF Download: 398 |
||||