فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات السلوک القيادى لدى أطفال الروضة | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 8, 2019, Page 117-164 PDF (777.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2019.45630 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غيداء عبد الله أحمد حسنين الجبالى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج أنشطة لتنمية بعض مهارات السلوک القيادى ( مهارات الاتصال، حل المشکلات ، اتخاذ القرار ، التخطيط ) لدى أطفال الروضة ، ، وتکونت عينة الدراسة من (60 طفلاً وطفلة) تتراوح أعمارهم من 5-6 سنوات وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طفلاً وطفلة مجموعة تجريبية و(30) طفلاً وطفلة مجموعة ضابطة واستخدمت الدراسة الأدوات منها: مقياس مهارات السلوک القيادى (بعض مهارات الاتصال - حل المشکلات- اتخاذ القرار- التخطيط ) المصور واللفظى لأطفال الروضة (إعداد الباحثة ) ، البرنامج المقترح لطفل الروضة لتنمية بعض مهارات السلوک القيادى لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) ، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المقترح فى تنمية بعض مهارات السلوک القيادى لدى أطفال الروضة . | ||||
Keywords | ||||
فاعلية برنامج مقترح; مهارات السلوک القيادي | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربیة : إبراهیم حامد ، فریال یونس ( 2005) . مهنة التعلیم وأدوار المعلم فى مدرسة المستقبل . الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعى . أحمد إبراهیم أحمد (2003) . الإدارة المدرسیة فى مطلع القرن الحادى والعشرین . القاهرة : دارالفکر العربى. أحمد إسماعیل حجى (2005) . الإدارة التعلیمیة واالإدارة المدرسیة . القاهرة : دار الفکر العربى . أحمد محمد مبارک الکندرى (1995) . علم النفس الاجتماعى والحیاة المعاصرة. الکویت: مکتبة الفلاح . آمال بدر عبد التواب (1993) . استخدام أسالیب التنظیم الوظیفى فى خدمة الجماعة وعلاقتها باکتساب السلوک القیادى . رسالة دکتوراه، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، القاهرة. أمانى البیومى درویش (1995) . استخدام البرنامج فى العمل مع الجامعات وتنمیة السلوک القیادى.رسالة دکتوراه ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان، القاهرة . أمل خلف (2006) . التنشئة السیاسیة . القاهرة : عالم الکتب. بیتر إل. بینسون . جودى جیلبریس. بامیلا إیسبیلاند (2005) . ما یحتاجه الأطفال للنجاح فى حیاتهم .القاهرة : مکتبة جریر . ثناء یوسف الضبع (2001) . تعلم المفاهیم الدینیة واللغویة لدى الأطفال . القاهرة : دار الفکر العربى . جابر عبد الحمید(2009).القیادة المدرسیة والضبط.القاهرة: دار الفکر العربى. جودت عزت عطوى ( 2004). الإدارة المدرسیة الحدیثة . الأردن: دار الثقافة . جون لانغریهر (2002). تعلیم مهارات التفکیر . (ترجمة محمد جهاد جمل). الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعى . حافظ فرج ، محمد صبرى (2003) . إدارة المؤسسات التربویة . القاهرة: عالم الکتب. حامد عبد السلام زهران (2003) . علم النفس الاجتماعى. القاهرة :عالم الکتب . حسن عماد ، لیلى حسین (2008). الاتصال ونظریاته المعاصرة .القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة . حسنى الجبالى (2003) . علم النفس الاجتماعى بیین النظریة والتطبیق . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة . حسنى عبد البارى عصر (2005) . تعلیم اللغة العربیة فى المرحلة الابتدائیة. الاسکندریة : مرکز الاسکندریة للکتاب . رافدة الحریرى (2002) . نشأة وإدارة ریاض الأطفال من المنظور الإسلامى العلمى .القاهرة: مکتبة العبیکان . رافع النصیر،عماد عبد الرحیم (2003) . علم النفس المعرفى . الأردن: دار الشروق . رشدى أحمد طعیمة ، محمد السید مناع ( 2000). تدریس العربیة فى التعلیم العام . القاهرة : دار الفکر العربى . زید الهویدى (2002) . مهارات التدریس الفعال. الإمارات : دار الکتاب الجامعى . زید الهویدى (2004) . الإبداع . الإمارات : دار الکتاب الجامعى. زین العابدین درویش (2005) . علم النفس الاجتماعى أسسه وتطبیقاته . القاهرة: دار الفکر العربى . زینب محمود شقیر (2000) . کیف نربى أبناءنا . القاهرة : مکتبة النهضة المصریة. سکینة إبراهیم بن عامر (2001) . فن الاتصال بالآخرین . لیبیا: دار نون . سماح خالد زهران (2006) . العلم من أجل مجتمع إنسانى أفضل . القاهرة : دار الفکر العربى. سمیرة أبو زید ، سحر توفیق (2007) . دلیل المعلمة لأنشطة ریاض الأطفال . القاهرة : دار الفکر العربى . سهیر کامل أحمد ، بطرس حافظ بطرس (2007) . تنمیة القدرات العقلیة لطفل ما قبل المدرسة . الریاض : دار الزهراء . سید محمود الطواب (1994). علم النفس الاجتماعى ( الفرد فى الجماعة ) . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة . شاکر عبد الحمید ،أحمد أنور ، خلیفة السویدى (2005) . تربیة التفکیر . الإمارات : دار القلم. صالح أبو جادو ( 1998) . سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة . الأردن : دار المسیرة . طارق السویدان ، فیصل عمر (2004) . صناعة القائد . الکویت : مجموعة الإبداع. طاهرة أحمد السباعى (2003) . برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات الاستماع وأثرها على تنمیة بعض مهارات التحدث لدى أطفال ما قبل المدرسة.رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا ، مصر . عبد الجواد بکر (2002) . السیاسات التعلیمیة وصنع القرار . الإسکندریة : دار الوفاء . عبد الحلیم محمود ، طریف شوقى ، عبد المنعم شحاتة ( 2004) . علم النفس الاجتماعى المعاصر .القاهرة : دار الفکر العربى. عبد الرحمن العیسوى (1998) . سیکولوجیة الإدارة ، الإسکندریة : الدار الجامعیة. عبد الرحمن محمد السعدنى ، ثناء ملیجى السید (2006) . التربیة العملیة مداخلها واستراتیجیاتها . القاهرة : دار الکتاب الحدیث . عبد العزیز السید الشخص (2001) . علم النفس الاجتماعى . القاهرة : دار القاهرة للکتاب . عبد المعطى سوید(2003). مهارات التفکیر ومواجهة الحیاة. الإمارات : دار الکتاب الجامعى. علاء الدین کفافى ( 1997 ) .علم نفس الارتقائى . القاهرة : مؤسسة الأصالة. علاء الدین کفافى ، مایسة النیال ، سهیر سالم (2008) . الارتقاء الانفعالى والاجتماعى لطفل الروضة . الأردن : دار الفکر . على خلیل مصطفى (2007) . ثقافة الطفل . القاهرة : دار الفکر العربى . على راشد (2006) . إثراء بیئة التعلم . القاهرة : دار الفکر العربى . فتحى عبد الرحمن جروان (1999) . تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات.الأردن: دار الکتاب الجامعى . فهیم مصطفى(2005) .الطفل والمهارات الحیاتیة. القاهرة :دار الفکر العربى. کارول ودونالد ترجمة منیر الحورانى ، محمد جهاد جمل (2006) . أسس التفکیر وأدواته . الإمارات : دار الکتاب الجامعى . کمال عبد الحمید زیتون (1998) . التدریس : نماذجه ومهاراته . الإسکندریة: المکتب العلمى للنشر والتوزیع . مجدى عبد الکریم حبیب (2003) . اتجاهات حدیثة فى تعلیم التفکیر . القاهرة دار الفکرالعربى . محمد جهاد : سمر روحى الفیصل ( 2004) . مهارات الاتصال فى اللغة العربیة . الامارات : دار الکتاب الجامعى . محمد حسن محمد ( 2006) . القیادة التربویة فى القرن الجدید . الأردن : دار حامد . محمد حمد الطیطى (2001) . تنمیة قدرات التفکیر الإبداعى . عمان : دار المسیرة . محمد شفیق (2005) . علم النفس الاجتماعى بین النظریة والتطبیق . الاسکندریة : دار المعرفة الجماعیة. محمد منیر حجاب ( 2003) مهارات الاتصال للإعلامیین والتربویین والدعاة. القاهرة: دار الفجر . محمد منیر مرسى (1998) . الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها . القاهرة : عالم الکتب. محمد یسرى ابراهیم (1999) . الاتصال والسلوک والانسانى . الاسکندریة: البیطاش سنتر. مصطفى عبد السمیع ، سمیرة السید عبد العال ( 1996) : فعالیة استخدام التعلم التعاونى فى تنمیة مهارة حل المشکلات لدى أطفال الریاض.مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة ، (38). نادیا هایل (2005) . تعلیم التفکیر فى المنهج المدرسى . الأردن: دار وائل للنشر . نبیلة عباس الشوربجى (2001) : علم النفس الاجتماعى. الفیوم: مکتبة الصفوة نهى سالم عبد العال (2004) . القدرة على إتخاذ القرار لدى الطفل فى ضوء بعض المتغیرات.رسالة ماجستیر، کلیة البنات ، جامعة عین الشمس . نوال محمد عطیة (2001) . علم النفس والتکیف الاجتماعى.القاهرة : دار القاهرة للکتاب. هالة منصور (2000). الاتصال الفعال. الاسکندریة: المکتبة الجامعیة. هدى الناشف (2003) . تصمیم البرامج التعلیمیة لأطفال ما قبل المدرسة . القاهرة : دار الکتاب الحدیث . هدى مصطفى عبد الرحمن ( 2001) . أثر استخدام أدب الأطفال فى تنمیة بعض مهارات الاتصال الشفهى لأطفال ما قبل المدرسة . مجلة کلیة التربیة ، جامعة الفیوم ، (71) . یحیى حسین أبو حرب ( 2008) . المناهج التربویة لمرحلة ما قبل المدرسة. الإمارات : مکتبة الفلاح. ثانیاً : المراجع الأجنبیة : Berko, Roy. Wolvinn, Andrew.& Wolvin, Darlyn (2007) Communicating A Social And Career Focus. New York : Houghton Mifflin Company. Brown, Jonathon (2006).Social Psychology. New York: Mc Graw Hill . Bruce,Tina(2006).Early Childhood. London :SAGE. Publication . Bukatko, Danuta (2008). Child , And Adolescent Development. New York: Houghton Mifflin Company . Byrd, Dana& Tanja, K. (2004). Preschoolers don't practice what they preach preschhoolers' planning performance with manual and spoken response reqirements.Journal of Cognition Development , Vol. 5(4). p 427-449. Crawford , Megan (1997) . Leadership and Teams in Educational Management . Philadelphia: Open University press. Curtis , Audrey (1998) . A Curriculum For The Pre-school Child . New York: Routledge. Daniel, Muijs& Reynolds, David ( 2005) . Effective Teaching Evidence and Practice. London: SAGE Publications. Derek, Bell& Ron, Ritchie (1999).Towards Effective Subject Leadership In The Primary School . Philadelphia : Buckingham. Diamond, Barnett (2007). Focus and planning skills can be improved before a child enters school .Center on the Developing Child , Harvard university. Donald, Clark (1998): Leadership Questionnaire www.nwlink.com/donclark/leader. Garon , Nancy& Moore, chris ( 2004) . Complex decision-making in early childhood .Brain and Cognition,Vol 55 p158-170. Green, Vanessa .(2008) .Social problem solving and strategy use in young children . Journal of Gentic Psychology, Vol. 169 p 92-112. Hensel,Nancy.(1991) . Social Leadership Skills In Young Childern . Eric. Vol,14. Hrumm, Diane (2001).Psychology at Work. New York : Worth Publishers. Hudson, Judith & Shapiro, Lauren (1995).Planning in the real word: preschool children's scripts and plans for familiar events . Child Development, Vol. 66. P 984-998. Hurlock,Elizabeth(2006).Child Development .New York:McGraw-Hill. Jones,Louis (1999). An Uneexpected outcome : the impact of leadership on reading instruction.Dissertation Abstracts International,Vol 59-12A . Van, Linden. (1998).Youth Leadership. San Francisco: Jossey- Bass Publishers. . Lazarus , Peggy (1990).Taking Charge : kindergartner planning and leadership talk during committee work. ERIC,ED317322 Lee , Yoon – Joo& Recchia , Susan. (2008).Who's the Boss ? young children 's power and influence in an early childhood classroom. ECRP .Vol. 10. Meyer-Bisch , Patrice (1995). Culture of Democracy a Challenge for Schools . UNESCO : UNESCO Publishing Miller , Susan (2000) . Learing to share , early childhood today .Academic Search Complete. Vol 15. Miller, Dean& Telljohann, Susan (1996).Health education In the Elementary, Middle-Level School .London: Brown Benchmark. Redmond, Mark (2000) .Communication Theories and Application .New York: Houghton Mifflin Company. Reece, Barry & Brandt, Rhonda ( 2003). Human Relation. Principles and Practices . New York. :Houghton Mifflin Company. Rolle ,Joni (2002) . The Role of communication in effective leadership . ERIC , ED467282 Seefeldt, Carol & Barbour, Nita (1990). Early Childhood Education An Introduction.New York: Macmillan Publishing Company. Sharon , Taba& Castle, Alfred (1999). Linghting the path developing leadership in early education , Early Childhood Education Journal.Vol 26. p 173-177. Shure, Myrna (2004). Thinking Parent, Thinking Child. New York :McGraw Hill. Stallard , Paul (2002).Think Good-Feel Good. England:Wiley. Stelzer, Glen (2003) . What the Kids think effective school leadership from the student's perspective . NSW Department of Education and Training Leader Fellowship ,U.S.A. Sun, Shin Min (2004) . Understanding early childhood emerging competencies in the context of relationships . Journal of Early Childhood Reseach. Vol 2. p301-316 Thompson, Neil (2002) . People Skills . New York: PAlGRAVE MACILAN. Trenholm ,Sarah & Jensen, Arthur (2004).Interpersonal Communication . New York :Oxford University Press . Villagome,Evangelina Trejo ( 2008 ) . An Inductive analysis of the self –perceptions of young children related to leadership as construct. Humanities and Social Sciences ,Vol 69. pp174. Vincent, Ryan (2002). Becoming a Critical Thinker. New york :Houghton Mifflin company. Watt, Willis (2001) Leadership for 2001 . Teaching leadership in communication Behaviour . ERIC,ED368018
| ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 460 |
||||