توجيه العقل في تنمية المهارات الحياتية | ||
| مجلة کلية الآداب بقنا | ||
| Article 12, Volume 34, Issue 68, July 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/qarts.2025.402848.2273 | ||
| Authors | ||
| محمود إبراهيم عبدالباري إبراهيم* 1; إبراهيم رشاد محمد صبري* 2; أحمد عبدالنعيم عامر* 3 | ||
| 1مقيد ومسجل بالدراسات العليا بقسم الدراسات الإسلامية - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
| 2أستاذ الفقه وأصوله بقسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي | ||
| 3أستاذ الفقه المساعد بقسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب – جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى الوقوف على دور العقل الفعال في تنمية المهارات الحياتية التي يتوجب على الإنسان أن يتقنها والعمل على تطويرها، وذلك لمساعدته على النحو الأفضل في القيام بواجباته تجاه نفسه ودينه والمجتمع، ومن ضمن هذه المهارات، المهارات القيادية والإدارية، فالعقل يساعد على تنمية وتحسين هذا الدور القيادي والإداري من خلال الفهم الصحيح للمبادئ والقيم، وكذلك تطبيقها بشكل يوافق ويتماشى مع توجيهات الإسلام. يقصد بهذه المهارات الصفات والقدرات التي تمكن الإنسان وتساعده على ممارسات أهداف وقيم الإدارة والقيادة، وتحقيق الأهداف المرجوة منها، والتي تتمثل في القدرة على التخطيط والتفكير وتحديد الأهداف، كذلك القدرة على توضيح الأفكار والتعبير عنها والتعاون وحل المشكلات، وأيضًا القدرة على التكيف مع التغيرات والتحديات الجديدة، وبناء روح الفريق والمساعدة في تنمية إنتاجيتهم والتزامهم بالعمل. إن تنمية المهارات الحياتية تتطلب فهمًا صحيحًا للقيادة والإدارة، خاصةً في سياق القيم الإسلامية التي تشجع على التعاون والتفاني، فالقيادة ليست مجرد دور يتولاه المسلم، بل هي مسؤولية تستدعي القدرة . | ||
| Keywords | ||
| توجيه; العقل; تنمية; المهارات الحياتية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 111 |
||