الهوية المصرية بعد الحداثة في مؤلفتي البيانو "الفراشة" عند فتحية محمد فايد و"الوطن مُصنف 33" عند علي حسين النجار | ||
| المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||
| Volume 13, Issue 48.5, October 2025, Pages 1633-1683 PDF (4.74 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejos.2025.459024 | ||
| Author | ||
| هاني محمد جمال الدين محمد* | ||
| كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة إلى تحديد سمات التأليف الموسيقي عند فتحية محمد فايد وعلي حسين النجار من منظور الهوية المصرية وتحديد العناصر الموسيقية بها ودور آلة البيانو وتقنياته لعينة الدراسة بمؤلفه اسمها "الفراشة" عند فتحية محمد فايد، ومؤلفة "حنين" عند علي حسين النجار، ويتبع البحث المنهج التحليلي والوصفي وطريقة علي حسين النجار في التحليل. وأهم ما توصلت إليه النتائج من خلال التحليل الإحصائي هو تحقيق الأهداف بشكل عام وبشكل خاص في إظهار عناصر الهوية المصرية في مؤلفتي "الفراشة" عند فتحية محمد فايد)، "حنين" عند علي حسين النجار، خاصة الإيقاع (الضروب) والمقامات. | ||
| Keywords | ||
| الهوية المصرية; مؤلفتي البيانو; فتحية محمد فايد; علي حسين النجار; المفاهيم الموسيقية | ||
|
Statistics Article View: 38 PDF Download: 10 |
||