وسائل الإعلام والتواصل وتأثيرها على السلوک الاجتماعي لدى الأطفال | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 2, Volume 1, Issue 1, 2018, Page 30-56 PDF (562.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0046936 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة الزهراء عبدالرحمن زاهر | ||||
Abstract | ||||
برزت في السنوات الأخيرة شبکات التواصل الاجتماعي على الإنترنت وحظيت بانتشار غير مسبوق على الصعيد العالمي، وأصبحت من الوسائل الرئيسة والهامة التي يستخدمها المجتمع بکافة أطيافه وفئاته وأعماره، بل باتت بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أکثر المواقع زيارة في العالم. ومن أهم مستخدمى شبکات التواصل الاجتماعى الأطفال حيث أن الأطفال فئة اجتماعية هامة لها مميزاتها وخصائصها، ومنها روح المغامرة والإثارة وحبّ الاکتشاف وهذا ما جعل الأطفال أکثر الفئات الاجتماعية إقبالاً على شبکة الإنترنت، باعتبارها المجال الرحب للدخول في العالم الافتراضي والإبحار في کلّ جهات العالم. يضاف إلى ذلک ما يعيشه الأطفال من فراغ في حياته الواقعية وما يعانيه من مشاکل اجتماعية واقتصادية تحول بينه وبين الاندماج في الحياة وتحقيق الذات. فيکون العالم الافتراضي في شبکة الإنترنت الملاذ من هذه المشاکل ، والتعويض عمّا يفتقده في محيطه المحلّي والواقعي. وأظهرت کثير من الدراسات أن موقع فيس بوک أصبح جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية الروتينية للأفراد، فالموقع لديه قوة کامنة لإنشاء رأس مال اجتماعي ويمکن المستخدمين من التفاعل مع بعضهم البعض وبناء الثقة وتوسيع إمکانياتهم الاتصالية خارج حدودهم الجغرافية | ||||
References | ||||
- أحمد ، دالیا (2014). ثقافة الفضاء الافتراضى ورأس المال الاجتماعى . دراسة استطلاعیة لآلیات التفاعل الاجتماعى على موقع الفیس بوک . رسالة ماجستیر. کلیة الآداب. جامعة الإسکندریة . - أحمد ، لیلى (2012). الفیس بوک والأطفال العربى . الکویت . مکتبة الفلاح للنشروالتوزیع. - جابر ، سحر (2014). الآثار الاجتماعیة والمجتمعیة لتعامل الأطفال الجامعى مع مواقع التواصل الإکترونی "دراسة ایکولوجیة مقارنة بین الذکور والإناث فى الوجه القبلى والبحرى والقاهرة ". رسالة دکتوراه. معهد الدراسات والبحوث البیئیة. جامعة عین شمس. - حسن ، أحمد (2013). إدمان شبکات الویب الاجتماعیة وعلاقته بالعوامل الخمسة للشخصیة وبعض الحاجات النفسیة لعینة لعینه من طلاب جامعة حلوان "فى ضوء نظریة التفاعل الرمزى "رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة حلوان . - حسام الدین ، مصعب (2012). دور مواقع التواصل الاجتماعى الفیس بوک فى عملیة التغییر السیاسى "مصر نموذجا" . رسالة ماجستیر. کلیة الدراسات العلیا. جامعة النجاح الوطنیة. - الحدیدى ، منى (2001). الفضائیات والعالم العربى فى ظل العولمة. سلسلة محاضرات الموسم الثقافى الثالث. کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة. جامعة القاهرة. - خالد ، دینا (2015). تصور مقترح لتوظیف شبکات الإعلام الاجتماعى فى توجیه طلاب الجامعة نحو المشارکة السیاسیة .رسالة ماجستیر.کلیة التربیة. جامعة عین شمس . - خضر ، حلمى (2005). ثقافة الانترنت : دراسة فى التواصل الاجتماعى. الأردن. دار مجدلاوى للنشر والتوزیع. - داغستانى ، بلقیس (٢٠٠١(. التربیة الدینیة والاجتماعیة للأطفال، الریاض. مکتبة العبیک - الدسوقى ، کمال (1988). ذخیرة تعریفات مصطلحات علم النفس. المجلد 1. القاهرة. مؤسسة الأهرام . - الشناوى ، محمد و عبد الرحمن، محمد ( 1994). المساندة الاجتماعیة والصحة النفسیة: مراجعة نظریة ودراسات تطبیقیة. مکتبة الأنجلو المصریة. القاهرة. - عبد القادر، أحمد (2013). فعالیة توظیف شبکات التواصل الاجتماعى فى اکتساب طالبات جامعة الأقصى فى غزة لمهارات إنتاج الوسائط المتعددة واتجاهاتهن نحوها. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة الأزهر. غزة . - عبد السلام ، على (2005). المساندة الاجتماعیة وتطبیقاتها العملیة. القاهرة. مکتبة الانجلو المصریة. - علی، محمد (2013). المساندة الاجتماعیة وعلاقتها بکل من الذکاء الاجتماعى والقیم الاجتماعیة لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة بجامعة المنیا. رسالة دکتوراه.کلیة تربیة ریاضیة. جامعة المنیا . - علی ، یاسمین مصطفى (2015). دینامیات التفاعل عبر شبکات التواصل الاجتماعی وعلاقتها بالمساندة الاجتماعیة لدى الأطفال الجامعی ، رسالة ماجستیر ، جامعة عین شمس. - مختار ، جمال ( 2008). حقیقة الفیس بوک عدو أم صدیق. القاهرة. متروبول للطباعة والنشر - محمود ، حسام الدین (2003) . فعالیة برنامج علاجى متعدد النظم فى علاج إدمان الإنترنت ، المؤتمر العلمى السنوى " الطفل العربى والتحدى "معهد الدرسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس ، 8-10 مارس 2003. - محمد ، السید ( 2013). النموذج البنائى للعلاقات بین السعادة النفسیة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وتقدیر الذات والمساندة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة. جامعة بنها. المجلد 20. العدد 81. ینایر. - محمد ، یاسمین ( 2014). الاتصال التفاعلى من خلال مواقع الشبکات الاجتماعیة وعلاقتها برأس المال الاجتماعى .رسالة ماجستیر. کلیة الإعلام. جامعة القاهرة. - Adam,Kramer (2014 ) Experimental evidence of massive scale emotional contagion through social networks. department of communication and information science .cornel university .Ithaca..vol. 111 no. 24 - Amanda, Lenhart & Mary Madden (2007). Teens .privacy & onlinesocial Networks: How teens manage their online identities and personal information in the age of Myspace. unpublished report .The Pew internet & American life project.U.S.A. P2. - Buunk,B.. Horrens.V.(1992).Social support and stress: the role of social comparison and social exchange processes .British journal of clinical psychology.Vol 31. p445-457. - Duck, S..W.. Silver. R..C.(1995).Personal relationships and social support. John Wily &Sons Ltd. London. - Estrada, Brain(2010) : Evolution Of User Activity with Tim On Third – Party Facebook Applications. : Proudest Dissertations and Theses”. Section 0029. Part 0464. (M.S Dissertation). UNIVERSITY OF CALIFORNIA .United States. - Kaplen,R..M.Sallis.J..F..Patterson.T..L.(1993).Health and human behavior. McGraw Hill Inc publisher .New York.pp.141-145. - Lopez,f.(1995).contemporary attachment theory .an introduction with implications for counseling psychology. the counseling psychology.vol.23 - Petter, Bee .Jan helm (2009).Why people use social networking sites ?. Journal of computer science . Vol 56.issue21.p150. - Sarafino,p.(1999).The role ofsocial support in adjustment to loss. journal of personality.Vol 10.No.6.P108- 117. - Simon, Kemp(2015).Digital. Social & Mobile in India in 2015 . available at: http://wearesocial.net/tag/sdmw - Skog, D (2005). Social interaction in virtual communities: The significance of technology . International Journal of Web BasedCommunities. Vol.1 . No.4. . P 464. - Spraggins, Andrea (2010): Problematic Use of Online Social Networking Sites For college Students: Prevalence. Prevalence. Predictors. and Association with Well- Being.“ Proudest Dissertations and Theses”. Section 0070. Part 0603 (Ph.D.Dissertation). United States. California. University of Florida. http:// Proquest. Umi. Com - Stefan, Stieger..Christoph Burger.(2014) ” Lets go formative: Continuous student ratings with Web 2.0 application Twitter “. Mary Ann Liebert Inc - Cyber psychology and Behavior.In :http://www ncbi.nlm.nih. gov/ pubmed/ 19839733.Retrieved October 23. 2014. - Stutzman, F.(2006). An Evaluation of Identity-Sharing Behavior in Social Network Communities . International Digital and Media Arts Journal.Vol. 3 . No.1 . | ||||
Statistics Article View: 824 PDF Download: 545 |
||||