الرسوم الرقمية - جهاز الجافيک تابلت - معلمة رياض الأطفال - قصص الأطفال الإلکترونية - البرنامج التدريبى | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 3, Volume 005, Issue 5, 2014, Page 115-138 PDF (3.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2014.46427 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
داليا العاصى* 1; هدى قناوى2; محمد وصيف3; أسامة العاصى4 | ||||
1قسم العلوم الأساسية – کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية – کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد | ||||
3قسم التصميم الجرافيکى - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
4قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
إن معلمة رياض الأطفال هي العنصر الأساسي في برنامج التعلم في هذه المرحلة ، حيث تتطلب أن تلعب أدواراً مختلفة في تحقيق النتاجات التربوية الخاصة لهذه المرحلة، ومن هنا وجد التحدى الحقيقى أمام معلمة الروضة لإيجاد وسائل مبتکرة وحديثة ومشوقة لمساعدة الطفل على التعلم واکتساب الخبرات ، ومن بين هذه الوسائل مايسمى بـ " الرسوم الرقمية " ، ولابد من تأهيل المعلمة التأهيل الکافي للقيام بعملها على أکمل وجة مما يسهل عليها قيادة المتعلمين وتعلمهم ، ومن هذا المنطلق جاء هدف البحث الحالي على تدريب الطالبات المعلمات لکلية رياض الأطفال على تصميم شخصية کرتونية جديدة وعلى إنتاج قصص تربوية جديدة للأطفال ، حيث تم اختيار عينة مقصودة من طالبات الفرقة الثانية بکلية رياض الأطفال وذلک لتحقيق الإستفادة من أنشطة البرنامج المقترحة أثناء فترة التدريب الميدانى والتربية العملية في المرحلة التالية وذلک من خلال تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال وبلغ قوام العينة الکلى ( 37 طالبة ) تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وتناولت الباحثة الأدوات التالية : لإثبات فعالية استخدام الرسوم الرقمية کمدخل لتدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال سيتم استخدام الأول : الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية ، والثانى : إستمارة استطلاع حول قدرة الطالبات على استخدام وسائل التکنولوجيا لقياس متغير کفاءة استخدام أجهزة التکنولوجيا ، والثالث : البرنامج التدريبى لتدريب الطالبة المعلمة لتصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال باستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة ، وتوصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية : 1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال في التطبيق البعدى . 2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي . إن معلمة رياض الأطفال هي العنصر الأساسي في برنامج التعلم في هذه المرحلة ، حيث تتطلب أن تلعب أدواراً مختلفة في تحقيق النتاجات التربوية الخاصة لهذه المرحلة، ومن هنا وجد التحدى الحقيقى أمام معلمة الروضة لإيجاد وسائل مبتکرة وحديثة ومشوقة لمساعدة الطفل على التعلم واکتساب الخبرات ، ومن بين هذه الوسائل مايسمى بـ " الرسوم الرقمية " ، ولابد من تأهيل المعلمة التأهيل الکافي للقيام بعملها على أکمل وجة مما يسهل عليها قيادة المتعلمين وتعلمهم ، ومن هذا المنطلق جاء هدف البحث الحالي على تدريب الطالبات المعلمات لکلية رياض الأطفال على تصميم شخصية کرتونية جديدة وعلى إنتاج قصص تربوية جديدة للأطفال ، حيث تم اختيار عينة مقصودة من طالبات الفرقة الثانية بکلية رياض الأطفال وذلک لتحقيق الإستفادة من أنشطة البرنامج المقترحة أثناء فترة التدريب الميدانى والتربية العملية في المرحلة التالية وذلک من خلال تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال وبلغ قوام العينة الکلى ( 37 طالبة ) تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وتناولت الباحثة الأدوات التالية : لإثبات فعالية استخدام الرسوم الرقمية کمدخل لتدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال سيتم استخدام الأول : الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية ، والثانى : إستمارة استطلاع حول قدرة الطالبات على استخدام وسائل التکنولوجيا لقياس متغير کفاءة استخدام أجهزة التکنولوجيا ، والثالث : البرنامج التدريبى لتدريب الطالبة المعلمة لتصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال باستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة ، وتوصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية : 1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال في التطبيق البعدى . 2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي . إن معلمة رياض الأطفال هي العنصر الأساسي في برنامج التعلم في هذه المرحلة ، حيث تتطلب أن تلعب أدواراً مختلفة في تحقيق النتاجات التربوية الخاصة لهذه المرحلة، ومن هنا وجد التحدى الحقيقى أمام معلمة الروضة لإيجاد وسائل مبتکرة وحديثة ومشوقة لمساعدة الطفل على التعلم واکتساب الخبرات ، ومن بين هذه الوسائل مايسمى بـ " الرسوم الرقمية " ، ولابد من تأهيل المعلمة التأهيل الکافي للقيام بعملها على أکمل وجة مما يسهل عليها قيادة المتعلمين وتعلمهم ، ومن هذا المنطلق جاء هدف البحث الحالي على تدريب الطالبات المعلمات لکلية رياض الأطفال على تصميم شخصية کرتونية جديدة وعلى إنتاج قصص تربوية جديدة للأطفال ، حيث تم اختيار عينة مقصودة من طالبات الفرقة الثانية بکلية رياض الأطفال وذلک لتحقيق الإستفادة من أنشطة البرنامج المقترحة أثناء فترة التدريب الميدانى والتربية العملية في المرحلة التالية وذلک من خلال تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال وبلغ قوام العينة الکلى ( 37 طالبة ) تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وتناولت الباحثة الأدوات التالية : لإثبات فعالية استخدام الرسوم الرقمية کمدخل لتدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال سيتم استخدام الأول : الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية ، والثانى : إستمارة استطلاع حول قدرة الطالبات على استخدام وسائل التکنولوجيا لقياس متغير کفاءة استخدام أجهزة التکنولوجيا ، والثالث : البرنامج التدريبى لتدريب الطالبة المعلمة لتصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال باستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة ، وتوصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية : 1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال في التطبيق البعدى . 2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي . إن معلمة رياض الأطفال هي العنصر الأساسي في برنامج التعلم في هذه المرحلة ، حيث تتطلب أن تلعب أدواراً مختلفة في تحقيق النتاجات التربوية الخاصة لهذه المرحلة، ومن هنا وجد التحدى الحقيقى أمام معلمة الروضة لإيجاد وسائل مبتکرة وحديثة ومشوقة لمساعدة الطفل على التعلم واکتساب الخبرات ، ومن بين هذه الوسائل مايسمى بـ " الرسوم الرقمية " ، ولابد من تأهيل المعلمة التأهيل الکافي للقيام بعملها على أکمل وجة مما يسهل عليها قيادة المتعلمين وتعلمهم ، ومن هذا المنطلق جاء هدف البحث الحالي على تدريب الطالبات المعلمات لکلية رياض الأطفال على تصميم شخصية کرتونية جديدة وعلى إنتاج قصص تربوية جديدة للأطفال ، حيث تم اختيار عينة مقصودة من طالبات الفرقة الثانية بکلية رياض الأطفال وذلک لتحقيق الإستفادة من أنشطة البرنامج المقترحة أثناء فترة التدريب الميدانى والتربية العملية في المرحلة التالية وذلک من خلال تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال وبلغ قوام العينة الکلى ( 37 طالبة ) تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وتناولت الباحثة الأدوات التالية : لإثبات فعالية استخدام الرسوم الرقمية کمدخل لتدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال سيتم استخدام الأول : الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية ، والثانى : إستمارة استطلاع حول قدرة الطالبات على استخدام وسائل التکنولوجيا لقياس متغير کفاءة استخدام أجهزة التکنولوجيا ، والثالث : البرنامج التدريبى لتدريب الطالبة المعلمة لتصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال باستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة ، وتوصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية : 1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال في التطبيق البعدى . 2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي . إن معلمة رياض الأطفال هي العنصر الأساسي في برنامج التعلم في هذه المرحلة ، حيث تتطلب أن تلعب أدواراً مختلفة في تحقيق النتاجات التربوية الخاصة لهذه المرحلة، ومن هنا وجد التحدى الحقيقى أمام معلمة الروضة لإيجاد وسائل مبتکرة وحديثة ومشوقة لمساعدة الطفل على التعلم واکتساب الخبرات ، ومن بين هذه الوسائل مايسمى بـ " الرسوم الرقمية " ، ولابد من تأهيل المعلمة التأهيل الکافي للقيام بعملها على أکمل وجة مما يسهل عليها قيادة المتعلمين وتعلمهم ، ومن هذا المنطلق جاء هدف البحث الحالي على تدريب الطالبات المعلمات لکلية رياض الأطفال على تصميم شخصية کرتونية جديدة وعلى إنتاج قصص تربوية جديدة للأطفال ، حيث تم اختيار عينة مقصودة من طالبات الفرقة الثانية بکلية رياض الأطفال وذلک لتحقيق الإستفادة من أنشطة البرنامج المقترحة أثناء فترة التدريب الميدانى والتربية العملية في المرحلة التالية وذلک من خلال تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال وبلغ قوام العينة الکلى ( 37 طالبة ) تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وتناولت الباحثة الأدوات التالية : لإثبات فعالية استخدام الرسوم الرقمية کمدخل لتدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال سيتم استخدام الأول : الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية ، والثانى : إستمارة استطلاع حول قدرة الطالبات على استخدام وسائل التکنولوجيا لقياس متغير کفاءة استخدام أجهزة التکنولوجيا ، والثالث : البرنامج التدريبى لتدريب الطالبة المعلمة لتصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال باستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة ، وتوصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية : 1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال في التطبيق البعدى . 2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي . إن معلمة رياض الأطفال هي العنصر الأساسي في برنامج التعلم في هذه المرحلة ، حيث تتطلب أن تلعب أدواراً مختلفة في تحقيق النتاجات التربوية الخاصة لهذه المرحلة، ومن هنا وجد التحدى الحقيقى أمام معلمة الروضة لإيجاد وسائل مبتکرة وحديثة ومشوقة لمساعدة الطفل على التعلم واکتساب الخبرات ، ومن بين هذه الوسائل مايسمى بـ " الرسوم الرقمية " ، ولابد من تأهيل المعلمة التأهيل الکافي للقيام بعملها على أکمل وجة مما يسهل عليها قيادة المتعلمين وتعلمهم ، ومن هذا المنطلق جاء هدف البحث الحالي على تدريب الطالبات المعلمات لکلية رياض الأطفال على تصميم شخصية کرتونية جديدة وعلى إنتاج قصص تربوية جديدة للأطفال ، حيث تم اختيار عينة مقصودة من طالبات الفرقة الثانية بکلية رياض الأطفال وذلک لتحقيق الإستفادة من أنشطة البرنامج المقترحة أثناء فترة التدريب الميدانى والتربية العملية في المرحلة التالية وذلک من خلال تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال وبلغ قوام العينة الکلى ( 37 طالبة ) تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وتناولت الباحثة الأدوات التالية : لإثبات فعالية استخدام الرسوم الرقمية کمدخل لتدريب معلمات رياض الأطفال على تصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال سيتم استخدام الأول : الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية ، والثانى : إستمارة استطلاع حول قدرة الطالبات على استخدام وسائل التکنولوجيا لقياس متغير کفاءة استخدام أجهزة التکنولوجيا ، والثالث : البرنامج التدريبى لتدريب الطالبة المعلمة لتصميم شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال باستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة ، وتوصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية : 1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال في التطبيق البعدى . 2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات فى المجموعة التجريبية على الاختبار الأدائى المعرفى لتقنية الرسوم الرقمية فى ابتکار شخصية کرتونية للأطفال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي . | ||||
Keywords | ||||
الرسوم الرقمية; معلمات رياض الأطفال; شخصيات کرتونية خاصة بقصص الأطفال | ||||
Statistics Article View: 325 PDF Download: 393 |
||||