فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة لتحسين مستوى الاستعداد الأکاديمي لأطفال الروضة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 6, Volume 011, Issue 11, 2017, Page 206-227 PDF (256.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2017.46473 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وسام البنا* 1; هدى قناوى2; سناء سليمان3; محمد مصطفى4 | ||||
1قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
2أسـتاذ الصحة النفسية وعلم النفس المتفرغ بقسم العلوم النفسية - کليـة رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
3أستاذ مساعد متفرغ قسم علم النفس التربوي - کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
4أستاذ مساعد متفرغ علم النفس التربوي - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث : يهدف البحث الحالى إلى قياس فعالية البرنامج التدريبي المقترح باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تحسين مستوى الاستعداد الأکاديمي لدى أطفال الروضة. عينة البحث : اشتملت عينة الدراسة على (60) طفلا" وطفلة من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين (5- 6 ) سنوات من مرحلة رياض بمحافظة بورسعيد , مقسمين إلى (30) طفلا وطفلة بالمجموعة التجريبية و(30) طفلا وطفلة بالمجموعة الضابطة. أدوات البحث : مقياس القوة العقلية العامة (أوتيس لينون). مقياس الاستعداد الاکاديمى للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة( اعداد الباحثة). نتائج البحث: توجد فروق بين درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس الاستعداد الأکاديمي المصور (الاستعداد اللغوى – الاستعداد الرياضى) لصالح أطفال المجموعة التجريبية" توجد فروق بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى و البعدى لمقياس الاستعداد الأکاديمى المصور (الاستعداد اللغوى-الاستعداد الرياضى) لصالح القياس البعدى" Abstract Research goals: The current research aims to achieve the following: Identify the effectiveness of the proposed training program using multiple intelligence strategies to improve the academic readiness of kindergarten children. Human limitations: The study sample included 60 children and children of the second level of kindergartens between the ages of 5-6 years of the Riyadh phase in Port Said Governorate, divided into 30 children and the experimental group and 30 children in the group. Control. Research tools: The general mental power scale (Otis-Lennon): a. Dr. Mostafa Mohamed Kamel. A measure of Academic Readiness Scale for Preschool Children: (Prepared by the Researcher) Result of Research: * There are significant differences between the average scores of the children of the experimental and control groups in the telemetry of the academic readiness standard (Linguistic readiness - math readiness) for the children of the experimental group. * There are significant differences between the average scores of the children of the experimental group in the tribal and remote measurements of the academic readiness of the photographer (Linguistic readiness - math readiness) for the benefit of distance measurement . Research words: Multiple intelligence strategies- academic performance | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات الذکاءات المتعددة – الاستعداد الاکاديمى | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 284 |
||||