فعاليه استخدام استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي لتنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 1, Volume 006, Issue 6, 2015, Page 11-76 PDF (7.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2015.46511 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نورين السيد* 1; رباب الشافعي1; أمل حسونة2; إبراهيم شعير3 | ||||
1قسم العلوم التربوية - کلية رياض الاطفال - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية - کلية رياض الاطفال - جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم التربوية - کلية التربية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن فعالية استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي لتنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة ، وتضمنت عينة الدراسة عينة قصدية من ( 7 ) أطفال ذوي متلازمة اسبرجر من سن (5 – 6 ) سنوات في الفصل الدراسي المدمج للتوحد بمدرسة التيمورية بمحافظة بورسعيد ، مرکز مهاراتي للتربية الخاصة ، وتتراوح نسبة ذکائهم من ( 90 – 110 ) ، وتم الإستعانة بنوعين من الأدوات هما أدوات لإختيار العينة وهي ( معايير الدليل التشخيصي ( DSM4) الرابع والصادر عن الجمعية الأمريکية للطب النفسي والأمراض العقلية – بطاقة ملاحظة لأعراض متلازمة اسبرجر ، بالإضافة إلى أدوات للتحقق من فروض البحث وهي : ( قائمة تحليل المهارات الفرعية للتصنيف ومؤشرات النمو مادة المعالجة التجريبية وهي برنامج أنشطة مهارة التصنيف المصمم باستخدام استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي اختبار مهارة التصنيف وقد توصلت الباحثة الى : وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات الکلية لأطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي على إختبار مهارة التصنيف لصالح التطبيق البعدي ، البرنامج المقترح القائم على استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي فعال في تنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة . | ||||
Keywords | ||||
متلازمة اسبرجر; تحليل السلوک التطبيقي – الإستراتيجية التدريسية – التصنيف | ||||
Statistics Article View: 333 PDF Download: 589 |
||||