فعالية برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 3, Volume 007, Issue 7, 2015, Page 112-170 PDF (7.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2015.46518 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان يوسف* 1; عبد الصبور منصور2; أمل حسونة1 | ||||
1قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد وتطبيق برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب الحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة ، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة . وتکونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد بينية للذکاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، ۲۰۰۹)، ومقياس اضطرابات النطق المصور ( إعداد الباحثة ) ، والبرنامج التدريبي العلاجي ( إعداد الباحثة ) ، بحيث تکونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الإناث الملتحقات بالصف الأول والثاني بالمدرسة الفکرية بمدينة المطرية دقهلية ، واللاتي تتراوح أعمارهن الزمنية من (6-8) سنوات بمتوسط ( 6,8 ) وانحراف معياري (0,6) ، و أعمارهن العقلية من ( 4- 5٫5 ) بمتوسط ( 4,8 ) وانحراف معياري ( ۰٫۸ ) ، ودرجة ذکائهن من ( 56 - 5۸ ) بمتوسط (57٫2 )، وانحراف معياري (0٫6 ) ، وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي العلاجي القائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; اللعب; اضطرابات النطق- الإعاقة الفکرية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 401 |
||||