برنامج قائم على الرسم الهندسي لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية والاحتفاظ بها لدى طالبات معلمات رياض الأطفال | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 8, Volume 007, Issue 7, 2015, Page 449-536 PDF (13.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2015.46523 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جمال کامل* | ||||
قسم العلوم التربوية - کلية رياض الأطفال - جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة مدي فاعلية البرنامج المقترح القائم على الرسم الهندسي لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية والاحتفاظ بها لدي طالبات معلمات رياض الأطفال ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي ، حيث تکونت عينة الدراسة من (۲۳) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بکلية رياض الأطفال بدمنهور ، واشتملت الدراسة على متغير تجريبي واحد يتمثل في البرنامج المقترح القائم على الرسم الهندسي ، أما المتغير التابع فتمثل في التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية المرتبطة بالأشکال الهندسية ثنائية البعد والمجسمات الهندسية ثلاثية البعد لدى طالبات معلمات رياض الأطفال ، ويتم تشخيص التصورات البديلة لدي الطالبات عن طريق اختبار تشخيصي أعد لهذا الغرض ( من إعداد الباحث ). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تصورات بديلة حول بعض المفاهيم الهندسية لدي عينة الدارسة ، وفعالية البرنامج المقترح في تعديل تلک التصورات والاحتفاظ بها لدي عينة الدراسة . | ||||
Keywords | ||||
الرسم الهندسي; التصورات البديلة; المفاهيم الهندسية; الاحتفاظ | ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 331 |
||||