الموسيقى البصرية کمصدر لإثراء التصوير المعاصر | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 11, Volume 003, Issue 3, 2013, Page 371-402 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2013.46551 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
غادة حسنين* ; محمد وصيف; علي زين الدين; أسامة العاصي | ||||
قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
قام الأغريق القدماء بوضع مصطلح "السينستيزيا Synaesthesia" أي العلاقة في التزامن بين الصوت واللون ولقد بدأت المحاولات الأولى للربط والتمثيل والمقابلة بين الصوت واللون منذ عصور حضارية قديمة فقد بدأها العالم السکندري العظيم "بطليموس" منذ القرن الثاني بعد الميلاد. ووجد العلماء وعلى رأسهم تيوتن" أن النسب الرياضية الفاصلة بين ألوان الطيف السبعة تتقابل مع الأصوات الموسيقية السبعة ووفقا لذلک بدأت المحاولات العلمية العديدة للريط بين اللون والصوت وذلک بعزف موسيقى مع عرض الألوان التي تتقابل معها. وقد بدأت أولى المحاولات لدمج فني الرسم والموسيقى أو ما عرف بموسيقى اللون Color Music" منذ القرن السادس عشر. وکان احد الرواد فيه الرسام الإيطالي Arcimboldo الذي وضع نظام الانسجام الألوان قائمة على سلم للألوان مشابه للسلم الموسيقي حوالي (۱5۹۰) ثم تتابعت المحاولات الجريئة في هذا المجال. | ||||
Keywords | ||||
الموسيقى البصرية; التصوير; التصوير المعاصر | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 261 |
||||