فعالية استخدام برمجيات المکتبة الافتراضية لتنمية آداب التعامل مع الآخرين لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 5, Volume 009, Issue 9, 2016, Page 255-298 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2016.46723 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء حماده* 1; أمل حسونة2; صالح زرمبة3 | ||||
1قسم العلوم الأساسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
3کلية الهندسة - جامعة بورسعيد | ||||
Keywords | ||||
برمجيات المکتبة الافتراضية- آداب التعامل مع الآخرين – أطفال ما قبل المدرسة; الطفل المحروم من الرعاية الأسرية | ||||
Full Text | ||||
استهدفت الدراسة قیاس فعالیة استخدام برمجیات المکتبة الإفتراضیة لتنمیة التعامل مع الآخرین لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومین من الرعایة الأسریة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الشبه تجریبی بطریقة المجموعة الواحدة واستخدمت الأدوات التالیة: استمارة بیانات الطفل الأولیة من سجل المؤسسة ( إعداد الباحثة )، قائمة الآداب السلوکیة لطفل ما قبل المدرسة المحروم من الرعایة الأسریة ( إعداد الباحثة )،بطاقة ملاحظة أداب التعامل مع الآخرین لأطفال ما قبل المدرسة المحرومین من الرعایة الأسریة ( إعداد الباحثة )،على عینة من الأطفال قوامها (10 أطفال ) من أطفال ما قبل المدرسة المحرومین من الرعایة الأسریة قاطنی المؤسسة النسائیة لتحسین الصحة وقد ثبتت صحة الفروض ونوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: تم اختبار الفرض الرئیس للدراسة والذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومین من الرعایة الأسریة عینة الدراسة ( قبل / بعد ) تطبیق برمجیات المکتبة الإفتراضیة فی البعد الثانی ( آداب السلوک الخاص بالتعامل مع الآخرین فی المکتبة) على بطاقة ملاحظة آداب التعامل مع الآخرین فی اتجاه القیاس البعدی. | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 311 |
||||