فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية للحد من مظاهر السلوک العنادي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 8, Volume 009, Issue 9, 2016, Page 376-428 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2016.46726 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا إبراهيم* ; هدى قناوي; أمل حسونة | ||||
قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة قياس فعالبة برنامج قائم على تنمية المهارات الاجتماعية للحدمن مظاهر السلوک العنادي لدى طفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، الذي يقوم على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية وتکونت من (7) أطفال من أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع فئة ضعف السمع المعتدل، حيث تتراوح درجة السمع لديهم ما بين ( 41 – 55 ) ديسيبل من أطفال ما قبل المدرسة من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بإدارة شمال بمحافظة بورسعيد،واستخدمت الباحثة مقياس المهارات الاجتماعية المصور لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع وقد أکدت نتيجة الدراسة على فعالية استخدام البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية في الحد من السلوک العنادي | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; المهارات الاجتماعية – العناد – ضعاف السمع –أطفال ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 427 |
||||