الشعـور بالذنب وعلاقتـه بالقلـق الصريـح لدى طالبات کلية التربية للبنات/جامعة بغداد | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 46, أکتوبر - دیسمبر (أ) - Serial Number 4, 2018, Page 248-275 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.46827 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح حمزة شلال علي | ||||
جامعة بغداد/کلية التربية للبنات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى: ١- قياس الشعور بالذنب لدى طالبات کلية التربية للبنات للمرحلتين ( الأولى والرابعة ) ٢- قياس القلق الصريح لدى طالبات کلية التربية للبنات للمرحلتين ( الأولى والرابعة ) ٣- الکشف عن العلاقة بين الشعور بالذنب والقلق الصريح. ومن الوسائل الاحصائية المستخدمة: 1- الاختبار التالي (T-Test) لعينتين مستقلتين استخدم لأستخراج القوة التميزية للفقرات بأسلوب المجموعتين المتطرفتين. 2- معامل الارتباط بيرسون (Pearson covrelation coeficeht) وقد استخدم في استخراج علاقة درجة الفقرة بالدرجة الکلية للمقياس . أما نتائج البحث فأظهرت: ١- ان العينة من طلبة الجامعة لديهم شعور بالذنب 2- إن العينة من طلبة الجامعة لديهم قلق صريح 3- ان الفروق دالة بين العينتين 4- وجود علاقة طردية بين الشعور بالذنب والقلق الصريح ومن توصيات الباحثة: ١- استخدام مقياس القلق الصريح من قبل المرشدين التربويين في تشخيص الطلبة ذوي القلق الصريح. ٢- استخدام مقياس الشعوربالذنب من قبل المرشدين التربويين في تشخيص الطلبة ذوي الشعوربالذنب. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 284 |
||||