واقع خدمات المعلومات في المکتبات المدرسيّة بدولة الکويت من وجهة نظر أمناء المکتبات | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 17, Volume 46, أکتوبر - دیسمبر (أ) - Serial Number 4, 2018, Page 298-319 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.46834 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إقبال ناصر العقيمين1; هنادي جمعة بوعرکي2; ناصر متعب الخرينج2 | ||||
1أستاذ مساعد- رئيس قسم علوم المکتبات والمعلومات- کلية التربية الأساسيّة- الهيئة العامّة للتعليم التطبيقي والتدريب | ||||
2أستاذ مساعد- قسم علوم المکتبات والمعلومات- کلية التربية الأساسيّة- الهيئة العامّة للتعليم التطبيقي والتدريب | ||||
Abstract | ||||
تناولت الدراسة واقع خدمات المعلومات في المکتبات المدرسيّة بدولة الکويت من وجهة نظر أمناء المکتبات، وبحثت في الإشکاليّة التاليّة: ما مدى قدرة المکتبات المدرسيّة في إنجاح العمليّة التعليميّة من خلال تقديم خدمات المعلومات، وبالتالي المساهمة في تطوير التعليم بدولة الکويت؟ تم استخدام أداة الاستبانة بهدف التعرف على وجهة نظر أمناء المکتبة في واقع خدمات المعلومات التي تقدمها المکتبات المدرسيّة في وزارة التربية بدولة الکويت، وضمت الدراسة أمناء وأمينات المکتبات المدرسيّة بالقطاع العام الحکومي في دولة الکويت خلال العام الدراسي 2016/ 2017. کشفت الدراسة أن غالبية المکتبات المدرسيّة تقدم خدمات تقليديّة (الإعارة، الخدمة المرجعيّة، وغيرها) لعدم توافر نظم آليّة متکاملة، وعدم توافر "الإنترنت" في أغلب هذه المکتبات، وکذلک نقص أجهزة الحاسبات الآليّة سواء للعاملين أو للمستخدمين، وافتقارها إلى تقديم أنشطة تسويقيّة متطورة وعدم الاستفادة من شبکات التواصل الاجتماعي، کما أنه لا يوجد تعاون في مجال خدمات المعلومات بين المکتبات المدرسيّة في دولة الکويت. کما توصلت الدراسة إلى أن أهم المشکلات التي تواجه خدمات المعلومات بالمکتبات المدرسيّة، هي: قلّة الميزانية، وعدم توافر شبکة المعلومات، وقلة أجهزة الحاسوب، وعدم توافر برامج التدريب، مما قد يؤثر سلبا على تحقيق تلک المکتبات لأهدافها المرجوة. تطرقت الدراسة إلى عدد من الفروض، وتوصلت إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دالة إحصائيّا في استجابة عينة الدراسة عن المشاکل التي تواجه خدمات المعلومات ترجع لعدد من المتغيرات: الجنس والمشارکة بالدورات التدريبيّة والمرحلة الدراسيّة، بينما لا توجد فروق ذات دالة إحصائيّا ترجع لمتغيريّ: التخصص العلمي والعلم بالمهام الوظيفيّة. الکلمات المفتاحية:أمناء المکتبات، تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات (ICT)، خدمات المعلومات، دولة الکويت، المکتبات المدرسيّة. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 269 |
||||