KNOWLEDGE OF RURALwoman WITH CORRECT NUTRITION AND METHODS OF SOCIALIZATION FOR THEIR CHILDREN IN PRE-SCHOOL AGE IN ONE OF THE VILLAGES OF KAFRELSHIKH GOVERNORATE معارف الأمهات الريفيات بالتغذية الصحيحة وأساليب التنشئة الاجتماعية لأبنائهن فى سن ماقبل المدرسة بإحدى قرى محافظة کفر الشيخ | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 3, Volume 33, Issue 6, June 2008, Page 4559-4576 PDF (862.44 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2008.47018 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علام طنطاوى1; مهدية رمضان2 | ||||
1قسم بحوث المجتمع الريفى _ معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية- مرکز البحوث الزراعية | ||||
2قسم بحوث المرأة الريفية-معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية- مرکز البحوث الزراعية | ||||
Abstract | ||||
إستهدف البحث بصفة أساسية التعرف على معارف الأمهات الريفيات بالتغذية الصحيحة وأساليب التنشئة الاجتماعية لأطفالهن فى سن ماقبل المدرسة . وبلغ حجم العينة 204 مبحوثة تم اختيارهن بطريقة عمدية من قرية الحمراوى بمحافظة کفر الشيخ ، وجمعت البيانات بالمقابلة الشخصية ، واستخدمت التکرارات ، والنسب المئوية ، ومعامل الإرتباط البسيط ، والانحدار الخطى المتعدد فى تحليل البيانات . وکان من أهم النتائج التى توصل إليها البحث مايلى : 1- يوجد تفرقة بين الأبناء فى معظم المواقف المذکورة فى البحث ، حيث بلغت نسبة الأمهات المبحوثات اللاتى يقمن بالتفرقة بين أبناءهن 60٪ من إجمالى المبحوثات . 2- أن أکثرأساليب العقاب انتشاراً هو العقاب البدنى حيث تجاوزت نسبة استخدامه 55٪ فى معظم المواقف وأقل أساليب العقاب انتشاراً هو الحرمان من المصروف حيث بلغت نسبة استخدامه 1.3٪ فقط بين الأمهات الريفيات المبحوثات. 3- هناک وعى من الأمهات المبحوثات بضرورة مکافأة الطفل عن الأفعال المرغوبة وعدم تجاهلها . وکان أکثر الأساليب انتشاراً هوالمکافأة المعنوية حيث تجاوزت نسبة من يستخدمنها ولديهن معارف بها 80٪ فى کل المواقف مما يعنى أن هناک حاجة إلى تنوع أساليب المکافأة للطفل وخاصة المکافآت المادية . 4- ليس هناک اهتمام من جانب الأمهات المبحوثات بسلوکيات الطفل التى لاتکلف مادياً بينما يهتمون بالسلوکيات التى تکلف مادياً. 5- وجد أن المستوى التعليمى لکل من المبحوثة وزوجها يرتبط طردياً بجميع أساليب التنشئة الإجتماعية المدروسة فيما عدا أسلوب التفرقة فى المعاملة . 6- أن متغير الوعى بمشکلات الأطفال يسهم إسهاماً معنوياً فى أربعة أساليب من أساليب التنشئة الاجتماعية وهى التفرقة فى المعاملة ، والجزاء على المعنويات ، والتغذية بالرضاعة ، وتعليم السلوکيات ، وأن متغير التعرض الإعلامى يسهم فى أربعة أساليب هى الجزاء على الماديات ، والإثابة ، وتعليم السلوکيات، والتغذية بالرضاعة . | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 334 |
||||