دور الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات القيادية لطالبات المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 192-220 PDF (760 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.47184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فهــد عبَّـاس العتيبي* 1; غديـــر فهــد العبَّـــاس* 2 | ||||
1أستاذ مساعد قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية | ||||
2ماجستير إدارة تربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة سعت هذه الدراسة الى التعرف على دور الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات القيادية لطالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض من وجهة نظر رائدات النشاط، من خلال التعرف على واقع هذه الأنشطة ومعوقات تطبيقها. اشتملت عينة الدراسة على (160) رائدة نشاط في المرحلة الابتدائية من مختلف مکاتب التعليم بمنطقة الرياض. استخدم المنهج الوصفي المسحي ، والاستبانة کأداة للدراسة. أظهرت الدراسة موافقة اغلب افراد الدراسة على أن الأنشطة اللاصفية تنمي المهارات القيادية للطالبات بمدارس المرحلة الابتدائية. موافقات اغلب اأفراد الدراسة على لمعوقات التي تواجه تطبيق الأنشطة اللاصفية لتنمية المهارات القيادية ومن ابرز هذه المعوقات نقص الإمکانات المالية المخصصة للنشاط المدرسي.اما ابرز التتوصيات فکانت إدراج أنشطة تعزز مهارات التواصل مع الآخرين، ويؤمل ان تسهم هذه الدراسة في تفعيل الانشطة اللاصفية نحو تنمية المهارات القيادية لطالبات المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة اللاصفية; المهارات القيادية; المرحلة الابتدائية; الرياض | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,012 PDF Download: 732 |
||||