درجة ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة في المدارس الأردنية من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 221-244 PDF (731.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.47185 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد زهران أبو علي* 1; منال هاني قطيشات* 2 | ||||
1قسم معلم الصف جامعة الزيتونة الأردنية الأردن | ||||
2کلية التربية الجامعة الأردنية الأردن | ||||
Abstract | ||||
ملخص هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة في المدارس الأردنية من وجهة نظرهم. تکوّنت عينة الدراسة من معلمي العلوم والبالغ عددهم (93) معلماً ومعلمة. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدمت أداة لقياس درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة متوسطة، وبينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية نسبة لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا مقارنة بالبکالوريوس، وفيما يتعلق بمتغير سنوات الخبرة جاءت الفروق لصالح (11 سنة فأکثر) مقارنة بأقل من (6 سنوات). وتوصي الدراسة بضرورة عقد الورشات والدورات التدريبية للمعلمين لإکسابهم معارف ومهارات إدارة المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
): ممارسة; عمليات إدارة المعرفة; معلم العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 349 PDF Download: 381 |
||||