دور مقرر مناهج البحث في إکساب طلبة کلية التربية مهارات البحث العلمي بين الواقع والمأمول | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 285-334 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.47187 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى علي خلف* | ||||
مدرس علم النفس التربوي – کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقييم الواقع والمأمول من دور مقرر مناهج البحث في التربية وعلم النفس في إکساب طلبة کلية التربية مهارات البحث العلمي من وجهة نظر الطلبة. کما سعى إلى معرفة دلالة الفروق بين تقييم الواقع وتقييم المأمول، ومعرفة الفروق في الواقع والمأمول التي تعزى للتخصص (علمي، وأدبي). وتم تقنين استبيان مهارات البحث العلمي على عينة قوامها 202 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة والدبلوم المهنية والدبلوم الخاص بجامعة المنيا في حين تکونت العينة الأساسية من 100 طالب وطالبة اختيرت عشوائيًا من بين الشعب الثلاث سالفة الذکر. وأسفرت النتائج عن انخفاض تقييم الطلبة لدور مقرر مناهج البحث العلمي کما هو عليه في الواقع في تزويد الطلبة بمهارات البحث العلمي عن مستوى التمکن المطلوب وهو 75٪ سواء في الأبعاد أم الدرجة الکلية (69.48٪)، وجاء أکثر الأبعاد انخفاضًا بعد المهارات الاحصائية (58٪)، يليه بعد النتائج والتوصيات والبحوث المقترحة (66٪). أما عن تقييم الطلبة للدور المأمول من ذلک المقرر فجاء مرتفعًا في جميع الأبعاد وفي الدرجة الکلية (79.11٪)، وکان اکثر الأبعاد التي تطلع الطلبة إلى تحسينه وتطويره بعد المهارات الاحصائية (87.15٪)، ويليه بعد النتائج والتوصيات والبحوث المقترحة (83.52٪). ولم تکن ثمة فروق دالة احصائيًا تعزى للتخصص سواء في تقييم الطلبة للواقع أم للمأمول. ووجدت فروق دالة احصائيًا بين متوسطي تقييم الطلبة للواقع والمأمول في کل أبعاد الاستبيان عدا خمسة أبعاد وهي (العنوان، الأهداف، المجتمع والعينة، الاقتباس والنقل والأمانة العلمية، وتوثيق المراجع). ووجدت فروق دالة احصائيًا بين متوسطي تقييم الطلبة للواقع والمأمول في جميع الأبعاد والدرجة الکلية، کما کان حجم التأثير في جميع الأبعاد الدالة والدرجة الکلية مرتفعًا مما يوحي بوجود فجوة کبيرة بين الواقع والمأمول. وفي ضوء النتائج، تم اقتراح مجموعة من البحوث المستقبلية، وتقديم بعض التوصيات التي تمثل أوجه الاستفادة من نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
مقرر مناهج البحث; مهارات البحث العلمي; المقررات التربوية; الواقع والمأمول; طلبة کلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 845 PDF Download: 996 |
||||