أثر برنامج تعليميّ قائم على شبکة التواصل الاجتماعيّ (Face book) في تنمية المعتقدات المعرفية لدى طالبات الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 335-374 PDF (771.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.47189 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نــوار محمد سعد الحربي* | ||||
قسم علم النفس التربوي- کلية التربية – جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة : التعرف على مستوى المعتقدات المعرفية لدى عينة الدراسة من طالبات الجامعة ، والکشف عن الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعديّ لمقياس المعتقدات المعرفية، والکشف عن الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المعتقدات المعرفية في القياس البعدي تُعزى للتحصيل الدراسي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي، واستخدام برنامج تعليميّ من إعداد الباحثة و مقياس المعتقدات المعرفية براتن وسترمسو(2005) Braten and Stromso تقنيين الربيع والجراح(2011) ،وتم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من(80) طالبة تم توزيعهنّ بالتساوي: مجموعة تجريبية تم تعرض أفرادها للبرنامج التعليميّ وعددهنّ (40) طالبة ، ومجموعة ضابطة لم يتعرضْنَ للبرنامج التعليميّ وعددهنّ (40) طالبة0وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: مستوى المعتقدات المعرفية لدى عينة الدراسة ککل من طالبات الجامعة ضعيف قبل تطبيق البرنامج التعليميّ، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البُعديّ لصالح المجموعة التجريبية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المعتقدات المعرفية في القياس البُعدي تُعزى للتحصيل الدراسي0 وبناءً على نتائج الدراسة توصى الباحثة بضرورة توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية شبکات التواصل الاجتماعيّ Face book في العملية التعليمية وذلک من خلال عقد الدورات التدريبية وتعريفهم بطرق الاستخدام الأمثل لمثل هذه الشبکات ، وتوعية القائمين على العملية التعليمية في التعليم الجامعي بضرورة اعتماد برامج تعليمية ومناهج دراسية تساعد على تطوير المعتقدات المعرفية لطلبة الجامعة0 | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليميّ التواصل الاجتماعي; (Face book); المعتقدات المعرفية; الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 389 |
||||