مدى امتلاک طلاب الدراسات العليا في قسم التربية بالجامعة الإسلامية لمهارات البحث التربوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 66, Issue 66, October 2019, Page 375-400 PDF (937.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.47192 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسين سالم حماد الشواوره* | ||||
أستاذ مساعد تخصص القياس والتقويم التربوي والنفسي قسم التربية کلية الدعوة وأصول الدين/الجامعة الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن مدى امتلاک طلاب الدراسات العليا في قسم التربية بکلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية لمهارات البحث التربوي، قام الباحث بتطوير استبانة مکونة من (40) فقرة طبقت على عينة مکونة من (95) طالباً، و(20) من أعضاء هيئة التدريس. أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي للأداء الکلي على أداة الدراسة من وجهة نظر الطلاب بلغ (3.64) بمستوى مرتفع، ومن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس(3.12) بمستوى متوسط، واظهرت النتائج أن هناک فروقاً دالة إحصائياً بين تقديرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتبين کذلک أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين طلاب الدراسات العليا في مدى امتلاک مهارات البحث التربوي تبعاً للمسار الأکاديمي في المهارات: تحديد مشکلة البحث، إجراءات البحث، عرض النتائج ومناقشتها، کتابة التوصيات والمقترحات والمراجع، وفي الأداء الکلي على الأداة المستخدمة، بينما لم تظهر فروق بين المسارات في مهارة تحديد الإطار النظري والدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
طلاب الدراسات العليا; الجامعة الإسلامية; مهارات البحث التربوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 320 |
||||