اليهود والنصارى في الدولتين الأموية والعباسية | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة | ||||
Article 10, Volume 36, Issue 1, 2018, Page 1725-1774 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jflc.2014.47368 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يطلق على اليهود والنصارى فى التراث والحضارة الإسلامية ألقاباً شتى کان أشهرها: أهل الکتاب ، وأهل الذمة ، وحددت الشريعة لإسلامية حدوداً ووصايا للتعامل معهم ضمنت لهم حقوقا ، وألزمتهم بما عليهم من واجبات دون ظلم أو حيف وإجفاف فى حقهم . إلا أن التطبيق العملى قد شابه بعد التجاوز الذى کان بسبب ظروف آنية للحدث ، أو للشخص الذى يتولى السلطة ، أو ممن يؤمرون بتطبيق الأحکام فربما يحيدون عن جادة الحق . وفى الظروف الطبيعية تبعاً لأحکام الشريعة الإسلامية ، کان لأهل الذمة حرية تنظيم شؤونهم الداخلية کل حسب انتمائه اليهودى أو النصرانى أو على حسب معتقده وانتمائه المذهبى ، فکان يترک لهم حق التقاضى فيما بينهم ، وممارسة أمورهم متفقين أو مختلفين ، فإذا ما ظل خلافهم وفشلوا فى حله ، ثم عرضوا أمرهم على الحاکم أو القاضى المسلم کان عليهم الانصياع التام لحکمه وفقاً للشريعة الإسلامية ([1]) ([1]) الماوردى ( على بن محمد بن حبيب المصرى البغدادى) :- الأحکام السلطانية – القاهرة 1298هـ / ص139 . ويذکر البعض أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قد أعطى لرئيس اليهود أو متولى أمورهم لقب رأس الجالوت ،وجعل له سلطة إدارة شؤونهم فى الدولة الاسلامية انظر : عبد الرازق أحمد قنديل – المواريث فى اليهودية والإسلام – مرکز الدراسات الشرقية - ج القاهرة – 2008م ص 12 ، 13 | ||||
Keywords | ||||
اليهود والنصارى في الدولتين الأموية والعباسية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 469 PDF Download: 1,308 |
||||