الاحتساب فى العادات والعبادات غير المَحْضة دراسة فى مَجَالِ الحديث الموضوعى ، وفقه الحديث | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 4, Volume 37, Issue 1, 2019, Page 317-418 PDF (1.78 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2019.47502 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
صلاح أحمد محمد عيسى* | |||||||||
کلية الدراسات الإسلامية للبنين بأسوان | |||||||||
Abstract | |||||||||
هذا بحث فى الاحتساب فى العادات ، والعبادات غير المَحْضة التى هى أغلب أفعال المُکَلَّفين ، وقد تضمن البحث المسائل الآتية : 1- العادة معروفة ، وقد سميت بذلک لأن صاحبها يعاودها ، أي يرجع إليها مرة بعد أخرى . 2- العبادات غير المَحْضة هي العبادات التي لا تفتقر إلى نية ، ولا يشترط فى صحتها الإسلام، ولا العقل ، ولا البلوغ ، فتصح من المسلم ، والکافر، والکبير ، والصغير کالتربص مدة العِدَّة ، ورد الودائع ، والإنفاق على النفس، والغير ، وتعليم العلم ، وتطبيب المريض ، وصُنْع الأشياء . 3- طريق الاحتساب فى العادات ، والعبادات غير المَحْضة أن ينوى بها التقرب إلى الله – تعالى – وطلب الأجر ، والثواب ، فينوى بنومه مثلا التَّقَوِّىَ على قيام الليل ، وبأکله التَّقَوِّىَ على طاعة الله ، وبتطبيب المرضى نفع الناس ، ورفع الضُّرِّ عنهم . 4- نية التقرب ليست واجبة فى العادات ، ولا فى العبادات غير المَحْضة ، ولا شرط صحة فيها، فإذا فعلها المسلم بغير نية أجزأت عنه ، ولم يُطالَب بها بعدُ لا فى الدنيا ، ولا فى الآخرة . 5- لا يحصل الثواب بفعل العادات ، أو العبادات غير المَحْضة بمجرد الفعل على الراجح ، بل بالنية ، وقصد الامتثال . 6- فى الصحيحين ، وغيرهما أحاديث فى أن المسلم يُؤْجَر على العادات ، والعبادات غير المَحْضة ، وهى مُقَيَّدة باحتساب الأجر ، وطلب الثواب . 7- الرياء فى العبادات المَحْضة ، وغير المَحْضة مبطل لها ، ولثوابها ، وجالب للإثم ، والعقوبة بخلاف التشريک فى النية بين التقرب ، وغيره من حظوظ النفس المباحة . | |||||||||
Keywords | |||||||||
(الرياء في العبادات)(العادات)(العبادات)(الحديث الموضوعي)(تحصيل الثواب)(العقاب) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 410 PDF Download: 635 |
|||||||||