استخدام طلاب الجامعة لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقاته بتنمية بعض مهارات النقد الإعلامية | ||||
مجلة دراسات الطفولة | ||||
Article 19, Volume 22, Issue 04.2019 - Serial Number 83, April 2019, Page 1-22 PDF (7.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsc.2019.47528 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث : استخدام طلاب الجامعة لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقاته بتنمية بعض مهارات النقد الإعلامية إسم الباحثة : ناديه مصطفي أحمد الشيخ إشراف / أ.د : سامية موسي إبراهيم ، أ.د: إيناس محمود حامد يهدف هذا البحث إلي التعرف على مدي استخدام طلاب الجامعة لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقاته بتنمية بعض مهارات النقد الإعلامية لديهم. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية مستخدمة منهج المسح الإعلامي، وتمثلت أدوات الدراسة في إستمارة الإستبيان ومقياس الإستخدام الناقد (من إعداد الباحثة) والتي طبقت على عينة عمدية من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي ، على مجتمع المراهقيين المصريين، فترة عمرية ( 17-21سنة ) فترة المراهقة المتأخرة والموازية لفترة التعليم الجامعي ، قوامها 450 مفردة موزعة بالتساوي بين الذکور والإناث من طلاب ثلاثة جامعات(المنوفية-الأزهر-6أکتوبر). وتمثلت أهم النتائج فيما يلي: أشارت نتائج مقياس الإستخدام الناقد الذي أعدته الباحثة إلي نتيجة عامة وهي ضعف مهارة الإستخدام الناقد للمراهقين المصريين أثناء إستخدامهم لمواقع التواصل الإجتماعي، وذلک للأربعة مهارات الإعلامية التي رکزت عليها الباحثة وهم( مهارة الوصول للرسائل الإعلامية، مهارة تحليل الرسائل الإعلامية، مهارة نقد الرسائل الإعلامية، ومهارة إنتاج الرسائل الإعلامية). کما توصلت الباحثة إلي ضعف درجة الوعي الإعلامي لدي المبحوثين أثناء إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي ، وذلک فيما يتعلق بالعناصر الخمسة الأساسية لأي عملية إتصالية والتي إعتمدت عليها الباحثة والمتمثلين في الوعي ب ( معرفة المرسل وصانع المحتوي، معرفة الرسالة والمحتوي، نوعية الوسيلة وتقنياتها، المستقبل والجمهور المستهدف، وتأثير الرسالة ورد الفعل). وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، أهمها : الإهتمام بالتربية الإعلامية النقدية التي تمنح القدرة على تقويم المحتوى الثقافي في الشبکة العالمية. التنسيق والتعاون فيما بين المؤسسات الإعلامية والتربوية والدينية، والارتقاء بتقنياتها، وتذليل ما قد يعترضها من عقبات، والسعي إلى التعامل مع وسائل الإعلام الجديد بکفاية واقتدار، وتوفير المعلومات الصحيحة التي يحتاجها المراهق والشاب. | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 449 |
||||