دراسة أثر التفاعل بين العلاج بالرسم واستراتيجية ضبط الذات على تعديل سلوک العدوان لدي الأطفال | ||||
مجلة دراسات الطفولة | ||||
Article 21, Volume 22, Issue 04.2019 - Serial Number 83, April 2019, Page 1-37 PDF (10.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsc.2019.47530 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الي معرفة أثر التفاعل بين العلاج بالرسم واستراتيجية ضبط الذات علي تعديل السلوک العدواني لدي الأطفال ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي حيث طبق البحث علي عينة عشوائية قوامها 60 طفل من الأطفال الذکور الذين لديهم سلوک عدواني وتم تقسيم العينة الي أربع مجموعات ( 3 مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة ) ، وأسفرت النتائج عن وجود تأثير دال احصائيا للتفاعل الثنائي بين العلاج بالرسم واستراتيجية ضبط الذات علي الدرجة الکلية لمقياس العدوان ، کما أسفرت النتائج عن وجود تأثير دال للعلاج بالرسم فقط والعلاج السلوکي فقط علي العدوان المباشر والغير مباشر وعدم وجود فروق دالة احصائيا بالنسبة لبعد العدوان اللفظي . بالإضافة الي أن المجموعة التجريبية التي تلقت علاج بالرسم مع ضبط الذات کانت أفضل المجموعات التجريبية التي أدت الي تقليل العدوان علي کل بعد من أبعاد المقياس. | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 496 |
||||