الحجاج في القرآن الکريم رؤية جديدة | ||||
مجلة کلية الآداب.جامعة بنها | ||||
Article 11, Volume 40, Issue 1, April 2015, Page 730-784 PDF (609.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfab.2015.48605 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيمن خميس عبد اللطيف أبو مصطفى | ||||
قسم اللغة العربية. | ||||
Abstract | ||||
نستطيع أن نذهب إلى أن غايات الخطاب القرآني متنوعة ، وهذا التنوع يؤدي بالضرورة إلى تنوع الأساليب ، فلا يمکن أن نقطع بحجاجية الخطاب القرآني ، فليس القرآن کله حجاجا کما يزعم بعض الدارسين کما أسلفنا خلال البحث . فالحجاج مختلف عن الإقناع ، فالحجاج من غاياته الإقناع ، وليس الإقناع دائما يتخذ وسائل الحجاج ، فغاية الخطاب تشکل طريقة صوغه. فهناک خطاب تعليمي غايته توصيل التشريعات والآداب والتمکين لها في النفوس والعقول ، وهناک خطاب تثبيتي غايته تثبيت النفوس والقلوب ؛ کي تستطيع مواصلة الوظيفة التي نيطت بها. وهناک خطاب إقناعي يکون عند غياب التحريم الصريح أو الإباحة الواضحة ، فيکون الأسلوب مشتملا على عناصر الإقناع العقلي والعاطفي التأثيري . وهناک خطاب حجاجي جدلي غايته إفحام الخصم ، ويکون مشتملا على الحجج المنطقية والاستدلال العقلي ، وتکون الصورة البيانية ذات دور ثانوي خلاله. فالخطاب القرآني خطاب کوني يخاطب الجميع ، وهذه الخصيصة جعلته مشتملا على ما يناسب کل متلق ، وهذا التناسب أو المناسبة يکون مؤثرا في الأسلوب أو التشکيل الأسلوبي الذي يتناسب مع المتلقي. ولا ينبغي أن ندرس القرآن الکريم دون معرفة هذه الغايات ، وعلينا أن نراعي خصوصية هذا الخطاب ، وأن نکون حذرين من تطبيق قواعد جامدة تصدق على الخطاب الشعري أو غيره على الخطاب القرآني. هذا ولست أزعم الإحاطة بجوانب ما قصدت إليه ، فقد قصدت نبعا لاينضب ، ومعينا لا ينقص ، فقد جانب الصواب من ظن أنه أحاط بغايات ودلالات القرآن الکريم ، ولکني أردت أن أسهم في خدمة هذا السفر الخالد ، وأن أوضح بعض ما أخل بالانطلاق الصحيح لدراسة القرآن الکريم بلاغيا. | ||||
Keywords | ||||
القرآن الکريم; الحج; الحجاج | ||||
Statistics Article View: 412 PDF Download: 353 |
||||