مستوى وعي القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية بالتحديات الثقافية التي تواجه مؤسسات التعليم (دراسة تحليلية کمية) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 18, Volume 35, 169 جزء 3, July 2016, Page 785-836 PDF (442.2 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.48808 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شلاش بن مقبل شلاش الضبعان | ||||
باحث في نمجال الإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرف مستوى وعي القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية بالتحديات الثقافية التي تواجه التعليم والتي تشمل (الهوية، اللغة، القيم، هجرة العقول)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث قام بإجراء دراسته على مجتمع الدراسة المتمثل في مديري مکاتب التربية والتعليم في المملکة العربية السعودية وقد بلغ العدد الکلي لمجتمع الدراسة (145)، واستخدمت استبانة لتحقيق أهداف الدراسة تکونت من أربعة أبعاد تقيس مدى وعي القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية بالتحديات الثقافية التي تواجه التعليم. وکان من أهم نتائج الدراسة: أبدى أفراد عينة الدراسة من القادة التربويين وعياً مرتفعاً بالتحديات الثقافية التي تواجه التعليم. | ||||
Keywords | ||||
وعي القيادات التربوية; التحديات الثقافية- مؤسسات التعليم | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 2,606 |
||||