الحريري, ., حسنين, . (2016). ثقافة احترام النظام وعلاقتها بکل من المسئولية الاجتماعية والقيم والأخلاق الإسلامية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف. EKB Journal Management System, 35(171 جزء 2), 489-561. doi: 10.21608/jsrep.2016.48877
أحمد سعيد الحريري; نادية عبد العزيز حسنين. "ثقافة احترام النظام وعلاقتها بکل من المسئولية الاجتماعية والقيم والأخلاق الإسلامية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف". EKB Journal Management System, 35, 171 جزء 2, 2016, 489-561. doi: 10.21608/jsrep.2016.48877
الحريري, ., حسنين, . (2016). 'ثقافة احترام النظام وعلاقتها بکل من المسئولية الاجتماعية والقيم والأخلاق الإسلامية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف', EKB Journal Management System, 35(171 جزء 2), pp. 489-561. doi: 10.21608/jsrep.2016.48877
الحريري, ., حسنين, . ثقافة احترام النظام وعلاقتها بکل من المسئولية الاجتماعية والقيم والأخلاق الإسلامية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف. EKB Journal Management System, 2016; 35(171 جزء 2): 489-561. doi: 10.21608/jsrep.2016.48877
ثقافة احترام النظام وعلاقتها بکل من المسئولية الاجتماعية والقيم والأخلاق الإسلامية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1أستاذ الصحة النفسية المشارک - کلية التربية جامعة الطائف - باحث رئيس
2أستاذ علم النفس الإرشادي المشارک - کلية التربية جامعة الطائف - باحث مشارک
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين ثقافة احترام النظام وکل من المسئولية الاجتماعية وبعض القيم وبعض الأخلاق الإسلامية ؛ بالإضافة إلى دراسة الفروق بين الذکور والإناث في کل من مستوى ثقافة احترام النظام وأبعادها، ومستوى مفهوم المسئولية الاجتماعية وأبعادها، ومستوى بعض القيم وأبعادها، و مستوى بعض الأخلاق الإسلامية وأبعادها وذلک على عينة تکونت من (399) طالبا وطالبة، (180) طالباً و (219) طالبة، وهم من طلاب وطالبات السنة التحضيرية المسار الإنساني بجامعة الطائف في الفصل الدراسي الثاني للعام 1434/1435هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس احترام النظام ومقياس المسئولية الاجتماعية ومقياس القيم ومقياس الأخلاق الإسلامية على أفراد العينة بعد التحقق من الشروط السيکومترية لها وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة أشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال إحصائيا بين احترام النظام وکل من المسئولية الاجتماعية وبعض القيم وبعض الأخلاق الإسلامية لدى الطلاب والطالبات والعينة ککل بجامعة الطائف. کذلک توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو ثقافة احترام النظام بصفة عامة.ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو مستوى مسئوليتهم الاجتماعية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو مستوى بعض القيم ومستوى بعض الأخلاق الإسلامية. The present study aims to identify the relationship between the culture of respect for the system and all of the social responsibility and some values and some Islamic morality; in addition to studying the differences between males and females in both the level of culture of respect for the system and its dimensions, and the level of the concept of social responsibility and dimensions, and the level of some of the values and dimensions, and the level of some Islamic ethics and dimensions and so on consisted of (399 samples) male and female students, 180 male and 219 female students, who are students of the preparatory year at the University of Taif humanitarian track in the second semester of the academic year 1434/1435 Hajri Calender. To achieve the objectives of the study were used descriptive method Correlative, it was applied study of respect for the system scale tools and the measure of social responsibility and the scale of values and the measure of Islamic morality on the sample after the verification of the psychometric her conditions and using appropriate statistical methods Results indicated the presence of D. correlation statistically between respect for the system and all social responsibility and some of the values and ethics among some Muslim students and the sample as a whole Taif University. The results also reached a lack of statistically significant differences between the students of the University of Taif towards a culture of respect for the system as a Aamh.ougod statistically significant differences between the students of the University of Taif differences about the level of social responsibility. And the lack of statistically significant differences between the students of the University of Taif differences about the level of some of the values and the level of some Islamic morality.
· أبو عبد الله، محمد بن أبی بکر أیوب الزرعی (1393): مدارج السالکین بین منازل إیاک نعبد وإیاک نستعین، تحقیق: محمد حامد الفقی، ج2، دار الکتاب العربی، بیروت.
· ابن منظور، محمد بن مکرّم بن علی بن أحمد الأنصاری (2003): لسان العرب، ج12، دار الکتب العلمیة، بیروت.
· البدری، طارق عبد الحمید (2005): أساسیات الإدارة التعلیمیة ومفاهیمها، دار الفکر، عمان.
· البغدادی، زین الدین أبی الفرج عبد الرحمن (2001): جامع العلوم والحکم فی شرح خمسین حدیثا من جوامع الکلم: تحقیق شعیب الأرنووط وإبراهیم باجس، ج 2، مؤسسة الرسالة، بیروت.
· البیهقی، أبی بکر أحمد بن الحسین (1414هـ): السنن الکبرى، تحقیق: محمد عبد القادر عطا، مکتبة دار الباز، مکة المکرمة.
· الحریری، احمد سعید (2009): العلاج النفسی الجنائی، دار الفارابی للطباعة والنشر، بیروت.
· الحنفی، أبی الحسن (ب.ت): شرح سنن ابن ماجه القزوینی، دار الجیل، بیروت.
· خان، محمد حمزة (1412هـ): الأحکام الأخلاقیة والقیم: دراسة مقارنة بین السعودیین وغیر السعودیین من مدینة جدة، مجلة جامعة أم القرى، السنة الرابعة، ع 6، ص ص 253 – 395.
· معمریة، بشیر (2007 )، ج 1: التغیر فی ارتقاء القیم لدى ثلاث مجموعات عمریة من الجنسین، بحوث ودراسات متخصصة فی علم النفس، معهد علم النفس وعلوم التربیة جامعة الجزائر، الجزائر.
· المغربی، عبدالحمید (2002): نظمالمعلوماتالإداریة: الأسسوالمبادئ،المکتبةالعصریة، المنصورة: مصر.
· الهیثمی، نور الدین علی بن أبی بکر (1994): مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، مکتبة القدسی.
· یعقوب، إیمیل بدیع (2004): المعجم المفصل فی دقائق اللغة العربیة، دار الکتب العلمیة، بیروت.
· Bean،Reynold،(1992 ). Cooperation،social responsibility and other skill s،California،ETR. Associates.
McGraw Kathleen M. and Bloomfield Jeremy (1987). Social Influence Group Moral Decisions: The Interactive Effects of Moral Reasoning and Sex Role Orientation،Journal of Personality and social Psychology,Vol.53، No.6. P 1080 – 1087.
Reber, A. & Reber, E. (2001). The Penguin Dictionary of Psychology. 3rd ed. England: Penguin Books.
· Strdom،p. (1999). The challenge of Responsibility for sociology. Current Sociology,Vol. 47, (3)،p 68-69.