المراجع
·جابر، عبدالحمید جابر (1999). إستراتیجیات التدریس والتعلم. القاهر، دار الفکر العربی.
·جابر، عبد الحمید جابر (1997). قراءات فی تنمیة الابتکار. القاهرة، دار النهضة العربیة.
·جروان، فتحی عبد الرحمن (1999). تعلیم التفکیر : مفاهیم وتطبیقات. العین ، الإمارات العربیة المتحدة .
·الحلفاوی، ولید سالم (2009).تصمیم نظام تعلیم إلکترونی قائم على بعض تطبیقات الویب 2.0 وفاعلیته فی تنمیة التحصیل المعرفی والتفکیر الابتکارى والاتجاه نحو استخدامه لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة تکنولوجیا التعلیم: سلسلة دراسات وبحوث، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 19(4).
·خیرالله، سید (1981). اختبار القدرة علی التفکیر الابتکاری. القاهرة، عالم الکتب.
·ریان، محمد هاشم (2005). استراتیجیات التدریس لتنمیة التفکیر وحقائب تدریبیة. عمان، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
·زیتون، حسن حسین (2003). تعلیم التفکیر (رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة). القاهرة، عالم الکتب.
·شحاتة، نشوى رفعت محمد (2011). بناء موقع إلکترونی مدعم بتعلیم متنقل لتنمیة التحصیل والإتجاه نحو مستحدثات تکنولوجیا التعلیم. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث، 175-208.
·الشربینی، زینب حسن (2008).اختلاف نمط تنظیم المحتوى وأسلوب التوجیه فى برامج الکمبیوتر التعلیمیة و تأثیرهما على التحصیل الدراسی وکفاءة التعلم لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
·عبدالجید، یوسف السید (1992). أثر بعض طرق التدریس على کل من التحصیل الأکادیمی وتنمیة القدرات الابتکاریة بجانبیها المعرفی والعاطفی فی الکیمیاء. رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا.
·عبدالعال، محمد عبدالرحمن عبدالمنعم (2009). تأثیر العلاقة بین أسالیب تنظیم المحتوى فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة والأسلوب المعرفی للمتعلم فی کفاءة التعلم وبقاء أثره. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
·عبید، ولیم عبید؛ عفانة، عزو (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی. الکویت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
· عمران، خالد عبداللطیف محمد (2009). تنظیمHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"محتوىHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"مادةHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"الجغرافیاHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"وفقHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"نظریةHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"ریجلیوثHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"التوسعیةHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"واثرهHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"علىHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"التحصیلHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"وتنمیةHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"التفکیرHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"الاستدلالیHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"والاتجاهHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"نحوHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"المادةHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"لدىHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"طلابHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"الصفHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"الأولHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113" HYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113"الثانویHYPERLINK "http://sdl.opac.mandumah.com/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=50113". دراسات فى المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،ع 148، 66 - 108.
· قاسم، همت عطیة قاسم (2007). فعالیة الوسائل الفائقة على التحصیل وإکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات التفکیر فوق المعرفی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
· القطامی، نایفة (2001). تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة. الأردن ، دار الفکر .
· محمود، محمد شوقی (2009) أثر استخدام الویکی فى تدریب المعلمین بالمرحلة الإعدادیة لإکسابهم بعض مهارات استخدام الإنترنت فى التدریس. المؤتمر العلمی الخامس: التدریب الإلکترونی وتنمیة الموارد البشریة، القاهرة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، أغسطس.
· النجار، محمد السید. (2012). أثر استخدام استراتیجیة مقترحة قائمة على تقنیة ویب 2.0 فی تنمیة مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لدى معلمی مادة الکمبیوتر بالحلقة الإعدادیة. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
- Kop, R. and Carroll, F. (2011). Cloud Computing and Creativity: Learning on a Massive Open Online Course. European Journal of Open Distance and E-Learning, Special Issue on Creativity and OER (journal article).
- Bocconi,S. , Kampylis, P. , Punie, Y. (2011). Creative Classrooms: A Systematic Approach for Mainstreaming ICT-enabled Innovation for Learning in Europe. Lecture Notes in Computer Science(LNCS), proceedings of InSuEdu 2011 Conference, Thessaloniki, Greece, 1 October.
- Blackmur, J. P. et al. (2013).Surgical training 2.0: How contemporary developments in information technology can augment surgical training. The Surgeon 105 - 112
- Weller, M. & Dalziel, J. (2007). Bridging the gap between web 2.0 and higher education.( Retrived from :http://lamsfoundation.org/lams2007 HYPERLINK "http://lamsfoundation.org/lams2007%20sydney/papers.htm"sydneyHYPERLINK "http://lamsfoundation.org/lams2007%20sydney/papers.htm"/papers.htm)
- Jokisalo, E.& Riu, A. (2009). Informal learning in The era of Web 2.0, ICT and lifelong learning for a creative and innovative Europe Findings. Reflections and proposals from the Learnovation project.(Retrived From :http://www. elearningeuropa .info/files/media/media19656.pdf)
- Juniper Research (2008). Share, Collaborate, Exploit ~ Defining Mobile Web 2.0. whitepaper extracted from: Mobile Web 2.0 Leveraging ‘Location, IM, Social Web & Search’ 2008-2013,(Retrieved from: http://www0.cs.ucl.ac.uk/staff/d.quercia/others/mobile2.pdf)
- Waycott, J. & Kennedy, G (2009). Mobile and Web 2.0 technologies in undergraduate science: Situating learning in everyday experience. In Same places, different spaces. Proceedings ascilite Auckland 2009. Retrived from http://www.ascilite.org.au/conferences/auckland09/procs/w a y cot t.pdf)
- Chatti, M. A.& et.al (2007). The Web 2.0 Driven SECI Model Based Learning Process, The 7th IEEE International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT), July 18-20, pp 780 – 782.
- Li, Y., Dong, M., & Huang, R. (2011). Designing Collaborative E-Learning Environments based upon Semantic Wiki: From Design Models to Application Scenarios. Educational Technology & Society, 14 (4), 49–63.
- Doolan, M. A. (2007). Effective Strategies for Building a learning community Online Using a Wiki.Building An Online Learning Community .procs, 1, 51-63.
- Thompson, J. (2008). Is Education 1.0 Ready for Web 2.0 Students?. Journal of Online Education, 3(4), Apr-May.
- Ruth, A.& Houghton, L.(2009). The wiki way of learning. Australasian Journal of Educational Technology,25(2) , 135-152.
- Abbitt, J. T. (2009). Evaluating the Implementation of a Social Bookmarking Activity for an Undergraduate Course. Journal of Interactive Online Learning.8(1). 83-101.
- Anderson, P. (2007). What is Web 2.0? Ideas, technologies and implications for education, JISC Technology and Standards Watch, Feb. (Retrieved from: http://www.jisc.ac.uk /media / documents/tec hwatch/ tsw 0701b .pdf)
- Solomon, G. & Schrum, L. (2007). Web 2.0: New Tools, New Schools, ISTE: (International Society for Technology in Education. 1-20. (Retrieved from:httpHYPERLINK "http://www.iste.org/source/orders/excerpts/newto%20o.pdf"://www.iste.org/source/orders/excerpts/newto o.pdf)
- Wijaya, S. & (2008).Webstrategy Formulation: Benefiting from Web 2.0 Concepts to Deliver Business Values, Springer-Verlag Berlin Heidelberg, WSKS 2008. pp. 373–384.(avilable at: http://www.open-knowledge-society.org/sample.pdf)
- Mills, N. (2011). Situated Learning through Social Networking Communities: The Development of Joint Enterprise, Mutual Engagement, and a Shared Repertoire. Computer-Assisted Language Instruction Consortium Journal (CALICO), 28(2), 345-368.
- Cormode, G& Balachander, K.. (2008). Key Differences between Web1.0 and Web2.0. First Monday journal, 13(6).
- learndirect and Kineo (UFI) (2007). Mobile Learning Reviewed. Ufi/learndirect and Kineo (Retrived from.:httpHYPERLINK "http://www.kineo.com/%20documents/Mobile_learning_reviewed_final.pdf"://www.kineo.com/ documents/Mobile_learning_reviewed_final.pdf)
- Corbeil, J.R.& Elena, M. (2007). Are you ready for mobile learning? frequent use of mobile devices does not mean that students or instructors are ready for mobile learning and teaching. Educause Connect Journal, 30(2), 51-58.
- Houser, C.; Thornton, P.& Kluge, D. (2002) Mobile learning: Cell phones and pdas for education. Proceedings of the International conference on computers in education (ICCE’02), 2, Kinjo Gakuin Univ., Japan, 3-6 Dec, 1149-1150.
- Mehdipour, Y. &Hamideh, Z. (2013). Mobile learning for education: Benefits and challenges. International Journal of Computational Engineering Research, 3(6), 93-101.
- Gottlieb, S.& Dunwoodie, B. (2007). What is Web 2.0 Content Management? (Part 1).( Retrived from:httpHYPERLINK "http://www.cmswire.com/cms/%20web-cms/what-is-web-20-content-management-part-1-001187.php"://www.cmswire.com/cms/ web-HYPERLINK "http://www.cmswire.com/cms/%20web-cms/what-is-web-20-content-management-part-1-001187.php"cmsHYPERLINK "http://www.cmswire.com/cms/%20web-cms/what-is-web-20-content-management-part-1-001187.php"/what-is-web-20-content-management-part-1-001187.php)
- Ehlers, Ulf-Daniel (2009). Web 2.0 – E-Learning 2.0 – Quality 2.0? Quality for new learning Cultures. International Journal for Quality Assurance in Education, 17(3)., 296 – 314.
- Orlich, D., Kauchak, D., Harder, R., Pendergrass, R., Callahan, R. (1994). Teaching strategies: a guide to better instruction. D.C, Health Company.
- Lee, s. (2000). The effectiveness of instructional design in hypertext environment through internet. Disertation Abstract International, 60 (9).
|