أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات وجودة الحياة لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 5, Volume 48, 48- الجزء الأول, December 2016, Page 37-78 PDF (1.21 MB) | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2016.48934 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم عطا الله | ||||
مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف أساليب مواجهة الضغوط الأکثر استخداما لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس ، وتحديد الفروق فى أساليب مواجهة الضغوط لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس تبعا للنوع والدرجة الوظيفية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (150) من معاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة ، وباستخدام مقياس أساليب إدارة الضغوط النفسية ، ومقياس فاعلية الذات ، ومقياس جودة الحياة ( وجميعها إعداد الباحث ) ، أسفرت نتائج الدراسة عن أن : أکثر أساليب مواجهة الضغوط استخداما لدى معاونى أعضاء هيئة التدريس: طلب الدعم الروحى ، التمنى ، طلب الدعم الاجتماعى ، التوجه نحو حل المشکلة، التوجه نحو الانفعال ، التجاهل ، ممارسة الأنشطة البديلة ، وکذا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس تبعا للنوع والوظيفة فى أساليب مواجهة الضغوط ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس المنخفضين والمرتفعين فى فاعلية الذات على أساليب: (التوجه نحو حل المشکلة ، ممارسة الأنشطة البديلة، طلب الدعم الروحى) لصالح المرتفعين فى فاعلية الذات ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين معاونى أعضاء هيئة التدريس المنخفضين والمرتفعين فى جودة الحياة على أساليب: (التوجه نحو حل المشکلة ، طلب الدعم الاجتماعى، طلب الدعم الروحى ) لصالح المرتفعين فى جودة الحياة . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أساليب مواجهة الضغوط; فاعلية الذات; جودة الحياة | ||||
Statistics Article View: 396 PDF Download: 463 |
||||