أثر التفاعل بين أسلوب تحليل الأساليب المعرفية واستراتيجية المتشابهات على التفکير الإبتکاري لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 6, Volume 45, Issue 45, January 2016, Page 83-127 PDF (693.12 K) | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2016.48992 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نشـأت مهـدى السـيد محمـد قـاعـود | ||||
مدرس علم النفس التعليمى قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الي معرفة اثر التفاعل بين أسلوب تحليل الأساليب المعرفية (کلي – تحليلي) و(لفظي – تصوري) واستراتيجية المتشابهات علي التفکير الابتکاري لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي وقد طبق الباحث مقياس أسلوب تحليل الأساليب المعرفية (المعد من قبل الباحث) علي عينة مکونة من ( 240) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الاعدادي , کما طبق عليهم اختبار تورانس الصورة (أ) لقياس التفکير الابتکاري . وذالک بعد تدريس وحدة "التفاعلات الکيميائية" في مادة العلوم بطريقة المتشابهات للمجموعة التجريبية والطريقة العادية للمجموعة الظابطة. وأشارت النتائج الي عدم وجود تفاعل إحصائي دال بين أسلوب تحليل الأساليب المعرفية (کلي – تحليلي) و(لفظي – تصوري) واستراتيجيتي (المتشابهات – التقليدية) علي التفکير الابتکاري للتلاميذ. وقد ناقش الباحث تلک النتائج في ضوء فروض الدراسة مسترشدا بالمفاهيم الأساسية والدراسات السابقة. کما قام بوضع بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 186 |
||||