اســـــتخــدام الشـــــباب الجــامعـــــي للإنتـــــرنت وعلاقتـــه ببعـــض مهـــــارات إدارة الــــــــــــــــذات | ||||
Zagazig Journal of Agricultural Research | ||||
Article 12, Volume 45, Issue 2, March 2018, Page 589-624 PDF (453.1 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/zjar.2018.49184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة أحمد عبد العزیز زعبل 1; سلوي محمد زغلول طه2; ريهام إسماعیل الشربينى1; دعاء محمد ذکی حافظ1 | ||||
1شعبة الإقتصاد المنزلي الريفي - قسم علوم الأغذية - کلية الزراعة - جامعة الزقازيق - مصر | ||||
2قسم إدارة المنزل والمؤسسات - کلية الإقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية - مصر | ||||
Abstract | ||||
أصبحت شبکة الإنترنت في الآونة الأخيرة همزة الوصل بين دول العالم، والمحرک الفعال لمختلف الأنشطة والمجالات لجميع فئات المجتمع، وقد شهد العالم زيادة ملحوظة في أعداد مستخدمي الإنترنت خاصة من الشباب وبالأخص الشباب الجامعي، وبما أن للإنترنت دور هام في التأثير على بعض المهارات وخاصة مهارات إدارة الذات والتي تکسب الشاب المرونة والتکيف وتساعده في التقدم في حياته الشخصية وعلاقاته الإجتماعية، وانطلاقاً من ذلک تهدف الدراسة الحالية بصفة رئيسية إلي دراسة العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي للإنترنت وبعض مهارات إدارة الذات، وتکونت عينة الدراسة من 500 طالب وطالبة جامعية تم اختيارها بطريقة غرضية من کليات علمية ونظرية بجامعة الزقازيق ومن مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة، وطبقت عليهم أدوات الدراسة والمتمثلة في استمارة البيانات العامة للأسرة والشاب، استمارة استبيان لاستخدامات الشباب للإنترنت بمحاوره (أسلوب استخدام الإنترنت، إيجابيات استخدام الإنترنت، سلبيات استخدام الإنترنت)، استبيان لقياس بعض مهارات إدارة الذات للشباب الجامعي بمحاورها (اتخاذ القرار – الاستفادة من الوقت – تقدير الذات – الذکاء العاطفي)، وقد اتبع فى هذه الدراسة المنهج الوصفى والتحليلى، وأسفرت النتائج عن ما يلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استخدامات الشباب للإنترنت (بمحاوره)، إجمالي مهارات إدارة الذات (بمحاورها)، وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة في کل من استخدام الإنترنت (بمحاوره)، وإجمالي مهارات الذات (بمحاورها) وفقا لنوع الشاب لصالح الذکور، ولطبيعة الدراسة لصالح الدراسة النظرية، ولمکان السکن لصالح الريف، کما وجد تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة في کل من استخدام الإنترنت (ببعض محاوره)، وإجمالي مهارات الذات (ببعض محاورها) تبعا لمتغيرا الدراسة، وقد أوصت الدراسة بتوجيه نظر الجامعة لإعداد المحاضرات والندوات التثقيفية بتوعية الشباب بأهمية حسن استخدام الإنترنت و الاستفادة من هذه الخدمة في تنمية مهاراته المختلفة والاستفادة منها في حياته بصفة عامة، وذلک من خلال الريادة الطلابية بالجامعة، کما يجب علي وزارة الإتصالات بحجب کافة المواقع غير المفيدة والإباحية لما قد يکون له مردود في تحسين وعي الشباب باستخدام الإنترنت الاستخدام الأمثل، هذا بالإضافة إلى قيام القائمين في مجال إدارة المنزل بإعداد برامج تثقيفية إلکترونية يتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بهدف تنمية مهارات إدارة الذات لديهم. | ||||
Keywords | ||||
استخدام الإنترنت; مهارات إدارة الذات; الشباب الجامعي | ||||
Statistics Article View: 455 PDF Download: 379 |
||||