العلاقة بين مستوى تفکير ما وراء المعرفة والأفکار الخرافية الشائعة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز في محافظة الزرقاء | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 7, Volume 35, 171 جزء 4, December 2016, Page 271-327 PDF (428.05 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.49200 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الله جبر العارضة | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد ، جامعة البلقاء التطبيقية کلية الأميرة عالية الجامعية قسم علم النفس والتربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى تفکير ما وراء المعرفة والأفکار والمعتقدات الخرافية الشائعة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز في محافظة الزرقاء بالمملکة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ قام الباحث بتطبيق مقياس تفکير ما وراء المعرفة، ومقياس الأفکار والمعتقدات الخرافية الشائعة على عينة الدراسة المکونة من (161) طالب وطالبة ( 102ذکور و59 إناث) من الموهوبين الملتحقين بمدرسة الملک عبد الله للتميز خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2011/2012)، في المرحلة الأساسية العليا (الثامن، والتاسع، والعاشر). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقدير الطلبة لمستوى تفکير ما وراء المعرفة لديهم کان مرتفعاً، وأن تقدير الطلبة لمستوى الأفکار والمعتقدات الخرافية (التفکير الخرافي) لديهم کان منخفضاً، وکما أظهرت النتائج أيضاً وجود ارتباط سلبي بين تفکير ما وراء المعرفة والأفکار والمعتقدات الخرافية،کما بينت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في تفکير ما وراء المعرفة تعزى لمتغيري: الجنس؛ وقد کانت هذه الفروق لصالح الذکور، والصف الدراسي؛ وقد کانت هذه الفروق لصالح طلبة الصف العاشر الأساسي، ووجود فروق دالة في الأفکار والمعتقدات الخرافية تعزى لمتغير الجنس؛ وقد کانت هذه الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فرق دال إحصائياً في متغير الصف الدراسي في الأفکار والمعتقدات الخرافية. Abstract: This study aimed atidentifying the relationship between the Level of Metacognitive Thinking and Popular Superstition among gifted students at King Abdullah II school for excellence - Zarqain Jordan. To achieve the objectives of this study; the researcher applied the scale of metacognitive thinking, and the scale of Superstitions Thinking. (161) gifted students (102males& females 59) who were in the high primary stage (8 th, 9 th, 10 th)in King Abdullah II school for excellence during the first semester of the academic year (2011/2012) were targeted in the study. The results of the study showed that the estimation of the level of metacognitive thinking were high, but the superstitions thinking were low. The results also revealed significant differences in the relationship between the level of negatively metacognitive thinking and the Superstitions Thinking of the students. Significant differences were also shown in metacognitive thinking due to the variables: sex; (in which these differences were in favor of males), and academic level; (in which the differences were in favor of tenth year students), and Significant differences were also shown in superstitions thinking due to the variable of: sex; in which these differences were in favor of females. No significant differences appeared due to the variable of academic specialization in superstitions thinking. | ||||
Keywords | ||||
تفکير ما وراء المعرفة; الأفکار الخرافية (التفکير الخرافي); الطلبة الموهوبين. Metacognitive Thinking؛ Superstitions Thinking؛ gifted students | ||||
References | ||||
المراجع: - إبراهیم، مجدی عزیز (2005). التفکیر من منظور تربوی: تعریفه-طبیعته-مهاراته-تنمیته-أنماطه. القاهرة: دار عالم الکتب. - إسماعیل، وائل معین الحاج سعید (2008). العلاقة بین المعتقدات المعرفیة والتفکیر ما وراء المعرفی ومفهوم الذات ودافعیة الإنجاز لدى الطلبة المقبولین وغیر المقبولین فی مدرسة الملک عبد الله الثانی للتمیز فی إربد(أطروحة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الیرموک، إربد، المملکة الأردنیة الهاشمیة. - البادی، محمد محمد (2006). مسؤولیة الإعلام العلمی فی مواجهة قضیة التفکیر الخرافی فی مصر. مجلة العلوم التربویة، 1،693-728. - الجراح، عبد الناصر، وعبیدات، علاء الدین (2011). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(2)، 145-162. - جروان، فتحی عبد الرحمن (2005). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات (ط2). عمان: دار الفکر. - حجازی، مصطفى (2001). التخلف الاجتماعی: مدخل إلى سیکولوجیة الإنسان المقهور (ط8). الدار البیضاء: المرکز الثقافی العربی. - الحموری، فراس، وأبو مخ، أحمد (2011). مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفکیر ما وراء المعرفی لدى طلبة البکالوریوس فی جامعة الیرموک، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 25(6)،1463-1488. -خلیفة، عبد اللطیف محمد (1992). ارتقاء القیم: دراسة نفسیة. الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب. - خلیفة، عبد اللطیف محمد (2000). الدافعیة للإنجاز. القاهرة: دار غریب. - دورتیه، جان فرانسوا (2009). معجم العلوم الإنسانیة. (جورج کتورة: مترجم). بیروت: المؤسسة الجامعیة للدراسات (مجد)، أبو ظبی: هیئة أبو ظبی للثقافة والتراث (کلمة). - الرشیدی، بشیر صالح، وأبو علام، رجاء محمود، والجبر، زینب علی، والهاجری، عبد الله جاسم (2004). الموسوعة العلمیة للتربیة. الکویت: مؤسسة الکویت للتقدم العلمی. - رنکو، مارک (2011). الإبداع: نظریاته وموضوعاته (البحث، والتطور، والممارسة) (ط2). (شفیق فلاح علاونة: مترجم). الریاض: مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله للموهبة والإبداع، ومکتبة العبیکان. - الزاغة، وفاء عبد الکریم (2010). التفکیر الخرافی والمفاهیم العلمیة الخطأ. عمان: دار دیبونو. - زیتون، حسن حسین (2008). تعلیم التفکیر: رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة (ط3). القاهرة: دار عالم الکتب. - السباتین، أحمد إسماعیل أحمد (2006). دراسة مقارنة لمستوى مهارات التفکیر فوق المعرفی بین الطلاب الموهوبین وأقرانهم العادیین بالمرحلة المتوسطة فی مدارس مکة المکرمة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة، عمان، المملکة الأردنیة الهاشمیة. - السعدی، إنتصار زکی (2008). فاعلیة تدریب الطالبات على مهارات التعلم فوق المعرفیة ضمن مهمات علمیة حقیقیة فی فهمهن للمفاهیم العلمیة وفی اتجاهاتهن نحو مادة العلوم، مجلة کلیة التربیة/ جامعة الإمارات العربیة المتحدة، 23(25)، 133-156. - السکاکر، عبد العزیز بن علی (2011). أثر برنامج تدریبی مستند إلى استراتیجیات الحل الإبداعی للمشکلات المستقبلیة فی تنمیة مهارات التفکیر ما وراء المعرفی والمهارات القیادیة لدى الطلبة الموهوبین(أطروحة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عمان العربیة، عمان، المملکة الأردنیة الهاشمیة. - سمارة، نواف أحمد،والعدیلی، عبد السلام موسى (2008). مفاهیم ومصطلحات فی العلوم التربویة. عمان: دار المسیرة. - سولسو، روبرت (1996). علم النفس المعرفی. (محمد نجیب الصبوة، ومصطفى محمد کامل، ومحمد الحسانین الدق: مترجمون). الکویت: دار الفکر الحدیث. - سوید، عبد المعطی (2003). مهارات التفکیر ومواجهة الحیاة. العین: دار الکتاب الجامعی. - شاهین، محمد عبد الفتاح، وریان، عادل عطیة (2011). درجة امتلاک طلبة الثانویة العامة لمهارات ما وراء المعرفة. مجلة جامعة الخلیل للبحوث، 6(1)،195-223. - الشربینی، فوزی،والطناوی، عفت (2006). استراتیجیات ما وراء المعرفة: بین النظریة والتطبیق. القاهرة: المکتبة العصریة. - الشرقاوی، أنور محمد (2003). علم النفس المعرفی المعاصر(ط2). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. - شوارتز، روبرت،وبیرکنز، دی إن (2003). تعلیم مهارات التفکیر: القضایا والأسالیب (سلسلة دلیل الممارس لتعلیم التفکیر). (عبد الله النافع آل شارع، وفادی ولید دهان: مترجمان). الریاض: النافع للبحوث والاستشارات التعلیمیة. - طشطوش، رامی عبد الله (2011). مدى انتشار التفکیر الخرافی لدى طلبة معلم صف فی جامعة جرش الأهلیة. مجلة المنارة، 17(4)،149-179. - عبادة، أحمد عبد اللطیف،وبوقحوص، خالد أحمد (1994). اتجاهات طلاب جامعة البحرین نحو: التفکیر الابتکاری، والتفکیر الناقد، والتفکیر العلمی، والتفکیر الخرافی (دراسة تحلیلیة). مجلة أسیوط لعلوم وفنون التربیة الریاضیة، 4(2)،91-128. - عبد الهادی، فخری (2010). علم النفس المعرفی. عمان: دار أسامة. - عساف، عبد محمد، وزیدان، عفیف حافظ (2007). التفکیر الخرافی واقعه ومصادره لدى طلبة الدراسات العلیا (الماجستیر) فی جامعة القدس وبعض العوامل المؤثرة فیه. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، 49، 369-400. - علی، محمد السید (2011). موسوعة المصطلحات التربویة. عمان: دار المسیرة. - عیسوی، عبد الرحمن (1984). سیکولوجیة الخرافة والتفکیر العلمی: مع دراسة میدانیة مقارنة على الشباب المصری والعربی. بیروت: دار النهضة العربیة. - غانم، بسام، وأبو عواد، فریال (2010). درجة شیوع الأفکار الخرافیة بین طلبة کلیات العلوم التربویة فی الجامعات العربیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة). 24(4)،1043-1084. - الفرماوی، حمدی علی، وحسن، ولید رضوان (2004). المیتا معرفیة: بین النظریة والتطبیق. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. - کسر، عصام أبو الفتوح سعد (1998). التفکیر الخرافی وعلاقته ببعض متغیرات الشخصیة لدى طلاب مدارس الثانویة الفنیة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة طنطا (فرع کفر الشیخ)، طنطا، جمهوریة مصر العربیة. - مارزانو، روبرت، وآخرون (2004). أبعاد التفکیر (ط2). (یعقوب حسین نشوان، ومحمد صالح خطاب: مترجمان). عمان: دار الفرقان. - محمد، شذى عبد الباقی، وعیسى، مصطفى محمد (2011). اتجاهات حدیثة فی علم النفس المعرفی. عمان: دار المسیرة. - نوفل، محمد بکر، وسعیفان، محمد قاسم (2011). دمج مهارات التفکیر فی المحتوى الدراسی. عمان: دار المسیرة. - وولفولک، أنیتا (2010). علم النفس التربوی. (صلاح الدین محمود علام: مترجم). عمان: دار الفکر. - یوسف، سلیمان عبد الواحد (2011). الفروق الفردیة فی العملیات العقلیة المعرفیة. عمان: دار المسیرة. - Al-Khayat, M. M. (2012). The levels of creative thinking and metacognitive thinking skills of intermediate school in jordan: Survey study. Canadian Social Science, 8(4), 52-61.
- Delacroix, E., & Valerie, G. (2008). Understanding, defining and measuring the trait of superstition. Paper presented at IAREP/SABE World Meeting, Roma, 3-6 September.
- Doganay, A., &Demir, O. (2011). Comparison of the level of using metacognitive strategies during study between high achieving andlow achieving prospective teachers. Educational Sciences: Theory and Practice,11(4), 2036–2043.
- Elliott, S. N.,Kratochwill, T. R., Cook, J. L.,& Travers, J. F. (2000). Educational psychology: Effective teaching, effective learning. (3rd Ed). Boston: McGraw-Hill.
- Flavell, J. H. (1979). Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive–developmental inquiry.American Psychologist, 34(10), 906-911.
- Heng, M. A. H. (1994). Promoting metacognition in gifted learners. Teaching and Learning, 15(1), 7–11.
- Hergovich, A., &Arendasy, M, (2005). Critical thinking ability and belief in the paranormal. Personality and Individual Differences, 38, 1805–1812.
- Kramer, T., & Block, L. (2008). Conscious and nonconscious components of superstitious beliefs in judgment and decision making. Journalof Consumer Research, 34,783–793.
- Larkin, S. (2009). Metacognition in young children. New York, NY: Routledge.
- Papaleontiou-Louca, E. (2008). Metacognition and theory of mind. Newcastle: Cambridge Scholars Pub.
- Saenko, Iu. V. (2005). The Superstitions of today's college students. Russian Education & Society, 47(12), 76.
- Veenman, M.V.J., Van Hout-Wolters, B.H.A.M.,&Afflerbach, P. (2006). Metacognition and learning: Conceptual and methodological considerations.Metacognition and Learning, 1, 3-14.
- Wiseman, R., & Watt, C. (2004). Measuring superstitious belief: Why lucky charms matter. Personality and Individual Differences. 37(8), 1533-1541. | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 3,904 |
||||