تطوير نظم إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 11, Volume 35, 171 جزء 4, December 2016, Page 451-479 PDF (303.05 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.49207 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابتسام ياسف الخيبري | ||||
باحثة ماجستير ــ جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة لرفع وتطوير نظم إعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريکية في هذا المجال، وذلک من خلال ما يلي: تعرف واقع نظم إعداد المعلم في الولايات المتحدة الأمريکية. تعرف واقع نظم إعداد المعلم بالمملکة العربية السعودية. بيان أوجه الشبه والاختلاف بين الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة العربية السعودية في إعداد المعلم. توضيح أوجه الاستفادة من نظم إعداد المعلم في الولايات المتحدة الأمريکية لتطويرها في المملکة العربية السعودية وضع أهم التوصيات لتطوير برامج إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية. تقوم الدراسة الحالية بتوظيف منهج التحليل المقارن وذلک لمناسبته في تحقيق أهداف الدراسة وتوضيح جوانبها فهو لا يقتصر على تجميع البيانات وإنما تحليلها وتفسيرها ومقارنتها بنظيراتها للتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين برامج الإعداد لدى المعلم والمشرف التربوي مقارنة بتلک المعمول بها بالمملکة العربية السعودية ومن ثم استخلاص أهم التوصيات المستفادة من التجربة واستخدامها للتطوير في المملکة العربية السعودية. وفي ضوء النتائج أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها: - استثمار الموارد البشرية بالمملکة العربية السعودية بشکل أکثر فاعلية مما هو عليه لاعتبارها قوة عظمى بحاجة لتوظيفها ببناء المجتمع والنهوض باقتصاديات الدولة والذي يجب أن يترجم على الواقع العملي في مخططات الدولة وذلک عن طريق برامج التدريب والتوعية في مختلف المجالات والتوظيف الأمثل للموارد البشرية. - تدويل برامج التعليم والتدريب والإعداد بين المملکة العربية السعودية والدول المتقدمة من خلال برامج التعليم التبادلي للطلبة والمعلمين الأمر الذي سينعکس بإثراء الدولة بالخبرات التربوية والتعليمية القيمة. - تدعيم برامج التدريب وإعداد المعلمين والمشرفين من خلال الاستفادة من خبراء أجانب بهذا الخصوص مع إعادة النظر في مدة التدريب العملي والمهني أسوة بالدول المتقدمة. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; نظم إعداد المعلم; المشرف التربوي- تجربة الولايات المتحدة الأمريکية | ||||
References | ||||
10. حمادنة، هُمام (2014)، درجة توفر معاییر الجودة فی برنامج إعداد معلم التربیة الابتدائیة فی جامعة الیرموک من وجهة الطلبة المتوقع تخرجهم، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثالث بعنوان تکامل مخرجات التعلیم مع سوق العمل فی القطاع العام و الخاص، جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان، الأردن.
12. دحلان، عمر(2013)، بعنوان درجة توفر معاییر الجودة الشاملة فی برنامج إعداد معلم اللغة العربیة فی کلیة التربیة بجامعة الأقصى، مجلة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة، مجلد 17، العدد2، ص 35-66، غزة، فلسطین. 13. دندش, فایز مراد (2003), دلیل التربیة العملیة وإعداد المعلمین, الإسکندریّة, دار الوفاء لدنیا الطباعة.
19. السنبل، عبد العزیز (2008). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض: دار الخریجی للنشر. 20. الشعرانی, ربى ناصر(ب. ت), بحث مقدم للمشارکة فی المؤتمر العلمی الثالث فی جامعة جرش. 21. الشعلان,مضاوی(2001) نظاماختیاروتدریبالمشرفاتالتربویاتفیالمملکة العربیةالسعودیةدراسةتحلیلیةتقویمیة،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،جامعة عین شمس, القاهرة،مصر. 22. صحیفة المرسال الإلکترونیة, (20 سبتمبر, 2016م), کم یبلغ عدد سکان الولایات المتحدة الأمریکیة؟, تم سحبه بتاریخ 2/4/ 1438ه, من الرابط: http://www.almrsal.com/post/386367
24. عبابنة، صالح (2015م)، تقییم جودة أداء کلیة العلوم التربویة فی الجامعة الأردنیة فی ضوء معاییر "إنکیت" لاعتماد إعداد المعلمین من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة دراسات - العلوم التربویة، مجلد 42، العدد3، الجامعة الأردنیة، الأردن.
26. العقل، عقل (2010). مقارنة بین دولة ألمانیا والجمهوریة السوریة والمملکة العربیة السعودیة فی مجال إعداد المعلمین و تدریبهم، بحث منشور الکترونی، مقدم لجامعة المجمعة، استرجع فی] 19/3/2016[ عبر الرابط: faculty.mu.edu.sa/download.php?fid=20178
28. الغامدی، حمدان وعبد الجواد، نور الدین (2005). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة الرشد. 29. فرج, عبد اللطیف بن حسین (2005), نظم التربیة والتعلیم فی العالم, المملکة الأردنیة الهاشمیة, عمان, دار المسیرة.
35. المرکز الوطنی للقیاس والتقویم فی التعلیم العالی, تم استرجاعه من الرابط http://www.qiyas.sa/Pages/default.aspx بتاریخ 27/2/1438ه. 36. مصلحة الإحصاءات العامة فی المملکة العربیة السعودیة، استرجع فی ]28/2/ 1438ه [عبر الرابط:http://www.stats.gov.sa/ar/4068 37. موقع ولایة ویسکونسنhttp://tepdl.dpi.wi.gov/licensing/pathways-to-licensureتم سحبه بتاریخ21/2/1438هـــ. 38. هویمل، ابتسام والعنادی، عبیر (2015)، تطویر نظام إعداد المعلم فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء تجربتی الیابان وفنلندا، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد 4، العدد 2، ص31-50،عمان، الأردن.
40. وزارة التربیة والتعلیم(1433ه). التقریر السنوی لوزارة التربیة والتعلیم. 41. وزارة التعلیم(1433ه).متوفر على الرابط http://bb2.co/kNgkX تم سحبه بتاریخ 20/2/1438ه
| ||||
Statistics Article View: 342 PDF Download: 5,273 |
||||