الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين بإدارة التعليم بمحافظة الزلفي في ضوء إدارة التغيير | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 12, Volume 35, 171 جزء 4, December 2016, Page 483-528 PDF (368.07 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.49208 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سويد محمد الباتل | ||||
مشرف تربوي ــ إدارة تعليم الزلفي ماجستير إدارة تربوية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير في الأبعاد التالية (بناء وتطوير الرؤية المشترکة، بناء الثقافة التنظيمية المشترکة، القيادة التشارکية، تحفيز العاملين)، کما هدف البحث للکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث تعزى لاختلاف متغيرات (التخصص - سنوات الخبرة - الدورات التدريبية)، وتحقيقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام بتصميم استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير، وقد طبقت الاستبانة بأسلوب الحصر الشامل على جميع المشرفين التربويين في إدارة تعليم الزلفي، والبالغ عددهم (83)، وکانت أبرز نتائج البحث ما يلي: أن درجة الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير فيما يتعلق جاءت بدرجة احتياج (عالية) من وجهة نظر المشرفين التربويين، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية، وذلک لصالح التخصص العلمي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية، وذلک لصالح من لم يحصلوا على دورات تدريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية في المجموع الکلي, في البعد الأول والثاني والثالث وفقاً لمتغير سنوات الخبرة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشرفين التربويين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية حول البعد الرابع لصالح من کانت خبراتهم من (5) سنوات إلى أقل من (10) سنوات في مقابل من کانت خبراتهم أکثر من (10) سنوات. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; المشرفيين التربويين; إدارة التغيير | ||||
References | ||||
المراجع: 1. الأحمد، خالد طه (2005م). تکوین المعلمین من الإعداد إلى التدریب، العین: دار الکتاب الجامعی.
3. آل هدیل، سعد ناصر (1436ه). واقع ممارسة إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی محافظة بیشة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض.کلیة العلوم الاجتماعیة.
10. الدعدی، عبد الرحیم.(2008م). درجة ملائمة برامج تدریب مدیری المدارس فی الإدارة المدرسیة بجامعة أم القرى لاحتیاجاتهم التدریبیة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة،، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ص37. 11. دودین، أحمد یوسف (2014م). إدارة التغییر و التطویر التنظیمی. ط2. عمّان. دار الیازوری. 12. الزهرانی، عبد الخالق حنش سعید الجندبی. (1429/2008). واقع ممارسة قیادة التغییر من قبل مدیری مراکز الإشراف التربوی بمنطقة مکة المکرمة. الماجستیر فی الإشراف التربوی. جامعة أم القرى، مکة المکرمة. 13. الزهرانی، معجب بن جار الله یتیم (2007). ممارسات قیادة التغییر لدى المشرفین التربویین بالإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة مکة المکرمة (جده بنین)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
15. الشرمان، منیرة (2011). درجة إسهام المشرفین التربویین فی إدارة التغییر وأسباب مقاومته من وجهة نظر المشرفین والمدیرین فی محافظة الکرک. دراسات - العلوم التربویة - الأردن، مج 38, ملحق ص ص 1618 – 1635 16. شقورة، منیر حسن (2012م). إدارة التغییر وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الأزهر. غزة. کلیة التربیة. 17. ضحاوی، بیومی محمد والملیجی، رضا إبراهیم (2010). توجهات الإدارة التربویة الفعالة فی مجتمع المعرفة، القاهرة: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع. 18. الطعانی، حسن أحمد (2005). الإشراف التربوی مفاهیمه، أهدافه، أسسه، أسالیبه. مراجعة: أحمد بطاح، عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع. 19. الطیطی، خضر مصباح (2011م). إدارة التغییر التحدیات و الاستراتیجیات للمدراء المعاصرین. ط1. عمّان. دار الحامد للنشر و التوزیع. 20. الطیطی، خضر مصباح إسماعیل (2011). إدارة التغییر: التحدیات والاستراتیجیات للمدراء المعاصرین، عمان - الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع. 21. عامر، سعید یس (1991)، " مفاهیم إدارة التغییر وأهمیتها"، ورقة مقدمه إلى المؤتمر السنوی الأول مؤتمر استراتیجیات التغییر وتطویر المنظمات( القاهرة، مرکز واید سرفیس للاستشارات والتطویر الإداری). 22. عبد الغفار، السید أحمد. تصور مقترح لممارسة إدارة التغییر التربوی لدى القادة الإداریین بالإدارات التعلیمیة. دراسات تربویة واجتماعیة - مصر، مج 16, ع 2, (2010)، ص ص 77 – 136
24. العجمی، نوف. (2012م). الاحتیاجات التدریبیة لعضوات هیئة التدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظرهن. مجلة دراسات العلوم التربویة. م 39، ع1، ص17-32. 25. العسیری، عبد العزیز خلیفة. (2005). إدارة التغییر: الدلیل العملی لإدارة التغییر وإعادة الهندسة، الدوحة-قطر: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والتراث. 26. العصیمی، ترکی دغیم (1434ه). واقع ممارسة إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة بمدینة الطائف من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة. 27. عطاری، عارف توفیق وعیسان، صالحة عبد الله ومحمود، ناریمان (1425هـ). الإشراف التربوی: نماذجه النظریة وتطبیقاته العملیة، الکویت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع. 28. علیان، ربحی مصطفى (2015م). إدارة التغییر. ط1. عمّان. دار صفاء للنشر و التوزیع. 29. عماد الدین, منى مؤتمن (2003م). إعداد مدیر المدرسة لقیادة التغییر: النمط القیادی المنشود لتحقیق التعایش الفاعل فی القرن 21.. ط1. عمّان. مرکز الکتاب الأکادیمی. 30. العنزی، یوسف صالح الحمد (2013). أثر إدارة التغییر فی تعزیز فعالیة الشرکات المساهمة العامة فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
32. القرشی، عدیلة عبد الله (2008)، الإبداع الإداری وعلاقته بإدارة التغییر لدى مدیرات ومساعدات المدارس الابتدائیة بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. 33. القفعی، خمیس بن عبد الرحمن (1432). الاحتیاجات التدریبیة للمشرف التربوی فی مجتمع المعرفة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
35. الکبیسى، عامر (2010 ). التدریب الإداری والأمنی. رؤیة معاصرة للقرن الواحد والعشرین، مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض
38. النجدی، عادل (2005م). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی التاریخ بالمرحلة الثانویة بسلطنة عُمان فی ضوء المعاییر العالمیة، المؤتمر العلمی السابع عشر "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، 26- 27 یولیو 2005م، دار الضیافة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، المجلد (1)، 387 – 420. 39. الهبیل، أحمد عیسى أحمد (2008). واقع إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة – غزة. 40. وزارة التربیة والتعلیم (1429 )، الإشراف التربوی فی عصر المعرفة، المرکز الوطنی للمعلومات التربویة، المملکة العربیة السعودیة.www.iu.edu.sa/administrations/Educational/Download/Documents/1.pdf 41. وزارة التربیة والتعلیم (1435هـ). إنجازات وزارة التربیة والتعلیم - التقریر السنوی، المرکز الوطنی للمعلومات التربویة، المملکة العربیة السعودیة. https://www.moe.gov.sa/Arabic/Ministry/Pages/-Report-of-the-Ministry-of-Education.aspx المراجع الأجنبیة:
| ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 2,683 |
||||