حوسبة الوعي بالسـياق ودورها في توظيف الـذکـاء المـحـيط داخـل البيئات التعلمية المـدمـجـة | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 2, Volume 6, Issue 1 - Serial Number 11, June 2018, Page 3-30 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2018.49362 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد محمد محمد فرجون | ||||
قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يتوقع أن يکون الاعتماد على الذکاء المحيط في مختلف الميادين أکبر وأکثر وضوحاً في الأعوام القريبة القادمة، ورغم أن بعض التوجهات أشارت إلى ضرورة استخدام تطبيقاته في مختلف ميادين الحياة وعلى نطاق واسع، ابتداءً من المنزل، وصولا إلى بيئات أکثر تعقيدا، کالمصانع، والشرکات، والمستشفيات، وغيرها، إلا ان السائد حتى الان هو مراقبة سلوک الناس کبار السن، ومن ثمّ اتخاذ قرارات ذکية نحوهم، وذلک من أجل توفير حياة أسهل وأکثر رفاهية لهم ولأصحاب الهمم. وما نسعى اليه الأن هو توظف هذه التکنولوجيا في البيئة التعليمية ؛ وما يشغلنا عند هذا التوظيف هو "الوعي بالســـــياق" لما له من أهمية بالغة في مکونات الذکاء المحيط من جهة؛ ودوره في تحقيق أغلب الأهداف المرجوة في البيئات التعليمية ؛ خاصة أن التعليم ليس کغيره من سبل الحياة، بل هو نظام له اهداف محددة وأصبح يجمع العديد من البيئات في طياته؛ فجمع التّعلّم الإلکتروني مع التّعلّيم وجهاً لوجه في إطار متکامل واحد، بحيث أصبح الهدف منه تحقيق نظاماً تعليمياً يحقق الأهداف المرجوة التي يعجز کلا النظامين من تحقيقه على حده، معتمداً في ذلک على توظيف أدوات التّعلّم الإلکتروني سواء المعتمدة على الکمبيوتر أو عبر الانترنت، ومن خلال التواصل داخل الفصول الذکية، وفي وجود المعلم والمتعلم في معظم الأحيان. | ||||
Keywords | ||||
حوسبة الوعي بالسـياق; الـذکـاء المـحـيط; البيئات التعلمية المـدمـجـة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 247 PDF Download: 319 |
||||