فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة علي نظرية الذکاء الناجح في تدريس مقرر المناهج للطالبات معلمات الرياضيات علي بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات ما وراء المعرفة والتفکير الناقد لديهن The effectiveness of a suggested strategy based on successful intelligence theory to Teach curriculum course Among preservice math teachers in their retention of learning and | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 108, Issue 108, April 2019, Page 21-58 PDF (911.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49423 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة شومان الشحات ابراهيم | ||||
کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الي التعرف علي فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة علي نظرية الذکاء الناجح في تدريس مقرر المناهج للطالبات معلمات الرياضيات علي بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات ما وراء المعرفة والتفکير الناقد لديهن ، اعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، بلغت مجموعة البحث ( 34 ) طالبة معلمة للرياضيات بکلية البنات جامعة عين شمس ، واشتملت الأدوات علي اختبار تحصيلي ومقياس لمهارات ما وراء المعرفة واختبار التفکير الناقد. وتوصلت نتائج البحث الي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات مجموعة البحث لکل من الاختبار التحصيلي ومقياس لمهارات ما وراء المعرفة واختبار التفکير الناقد بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي وأنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي دراجات مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي البعدي والبعدي المؤجل ، وأن الاستراتيجية المقترحة القائمة علي نظرية الذکاء الناجح تتصف بفاعلية کبيرة في تنمية کل من التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة والتفکير الناقد لدى مجموعة البحث . | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية ـ نظرية الذکاء الناجح ـ بقاء اثر التعلم ـ مهارات ما وراء المعرفة ـ التفکير الناقد ـ الطالب معلم الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 483 |
||||