دافعية الانجاز وعلاقتها بأساليب التفکير لدى طلبة جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية Achievement Motivation and its Relationship with Thinking Styles among Students at King Faisal University in Saudi Arabia | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 108, Issue 108, April 2019, Page 215-246 PDF (683.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49430 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طارق توفيق المصري1; علي فرح أحمد فرح2 | ||||
1جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية | ||||
2جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى دافعية الإنجاز وعلاقتها بأساليب التفکير لدى طلبة جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية، والکشف عن أثر متغير (النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي) على کل من دافعية الإنجاز وأساليب التفکير، وتکونت عينة الدراسة من (684) طالباً وطالبة يدرسون في مختلف المستويات الدراسية للعام الدراسي (2017/2018)، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى بناء مقياس دافعية الإنجاز الذي تکون من (40) فقرة، کما جرى استخدام مقياس ستيرنبرغ وواغنر (Sternberg & Wagner, 1991) لأساليب التفکير الذي عربه أبو هاشم (2006)، وقد تم التحقق من صدق مقاييس الدراسة وثباتها. وکشفت نتائج الدراسة أن مستوى دافعية الإنجاز وأساليب التفکير کانت مرتفعة لدى طلبة جامعة الملک فيصل، وأن أساليب التفکير السائدة لديهم هي: التشريعي والملکي والهرمي والتنفيذي والأقلي والمتحرر والقضائي والداخلي والمحلي، والمحافظ والعالمي والخارجي والفوضوي على الترتيب، ووجود علاقة عکسية ضعيفة بين دافعية الإنجاز وأساليب التفکير. ووجود أثر للنوع الاجتماعي في دافعية الإنجاز لصالح الإناث، ووجود أثر للمستوى الدراسي في دافعية الإنجاز لصالح المستوى السادس، کما کشفت الدراسة عن عدم وجود أثر للنوع الاجتماعي والمستوى الدراسي في أساليب التفکير، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث أعضاء هيئة التدريس بتبني أساليب تدريس تعزز دافعية الإنجاز وتنوع أساليب التفکير لدى الطلبة. | ||||
Keywords | ||||
الدافعية للإنجاز; أساليب التفکير | ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 376 |
||||