الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة Training Needs for science teachers in the light of Recent Educational Trends | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 108, Issue 108, April 2019, Page 387-402 PDF (689.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49438 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ثاني حسين خاجي الشمري1; قيس سعيد الطائي1; عبد الرزاق عيادة محمد2 | ||||
1ديالى/ الاعدادية المرکزية | ||||
2کلية بلاد الرافدين بالعراق | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثةوانعکاس ذلک على تدريسه اثناء الخدمة وما يحصل عليه من دورات تدريبية خلال خدمته في التدريس وما جدوى تلک الدورات وهل ان هذه الدورات تطورت مع المتغيرات الاجتماعية التي يعيشها المعلم والطالب على حد سواء ، وقد تم ذلک باعتماد استبانة اُعدت من قبل الباحثين لهذا الغرض، تکونت من (34) فقرة شملت خمسة مجالات (التخطيط، التنفيذ ، ستراتيجيات التدريس ، المختبر ، والمختبر الافتراضي).خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج والتوصيات ومن نتائجها: ان معلم العلوم رکز على الاحتياجات التدريبية التي تواکب الاتجاهات التربوية الحديثة ، وعليه ان يغادر ما هو عليه من طريقة معتمدة او مهارات تدريسية اصبحت لا تواکب الواقع التعليمي والتطورات التقنية المتزايدة التي ولدت فجوة بينه وبين طلابه ، کما ان الباحثين وضعوا مجموعة من التوصيات والمقترحات والتي من شأنها تسهم في توفير الاحتياجات. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; معلم العلوم; الاتجاهات الحديثة | ||||
Statistics Article View: 549 PDF Download: 418 |
||||