" النموذج البنائي للعلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والرجاء وفعالية الذات للتعلم والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب کلية التربية "" Structural Model of the Relationship between Big Five Personality Factors, Hope, Self-efficacy for Learning and Achievement among Faculty of Education Students | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 89, Issue 89, September 2017, Page 69-123 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.49467 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمنية حسن محمد حلمي | ||||
کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التوصل إلى نموذج بنائي يحکم مسار العلاقات بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والرجاء وفعالية الذات للتعلم والتحصيل الدراسي، وذلک لدى عينة من (307) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة بنها للعام الجامعي 2016/2017، متوسط أعمارهم (20.4) سنة بانحراف معياري (0.87). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (إعداد: Costa & McCrae, 1992) (تعريب: بدر الأنصاري، 1997)، ومقياس الرجاء (إعداد الباحثة، 2016)، ومقياس فعالية الذات للتعلم (إعداد: Zimmerman & Kitsantas, 2007) (ترجمة الباحثة)، تم استخدام أسلوب تحليل المسار الموجود ببرنامج ليزرل 8.8 (Liseral 8.8)، وتم التوصل إلى نموذج بنائي سببي يفسر العلاقة بين متغيرات الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
العوامل الخمسة الکبرى للشخصية; الرجاء; فعالية الذات للتعلم التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 168 |
||||