" فعالية برنامج تدريبي قائم على المعايير المهنية المعاصرة في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية " The Effectiveness of a Training Program Based on the Contemporary Professional Standards for Developing Secondary Stage Arabic Language Teachers' Performance | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 89, Issue 89, September 2017, Page 253-308 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.49471 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مني مصطفي السعيد جبريل | ||||
کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرّف فعالية برنامج قائم على المعايير المهنية المعاصرة في تـنمية الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. وقد تکونت عينة البحث من (27) معلمًا ومعلمة للغة العربية بالمرحلة الثانوية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وتمثلت من (14) أربعة عشرة من المعلمين "(7) ذکور و (7) إناث"، والأخرى: ضابطة تمثلت من (13) ثلاثة عشرة من المعلمين "(7) ذکور و (6) إناث". وتم تطبيق المعالجة التجريبية للبحث خلال الأجازة الصيفية للعام للعام الدراسي 2015/ 2016 م، والتي تمثلت في التصميم التجريبي ذي المجموعتين "ذات القياس القبلي والبعدي"، حيث تم قياس المتغيرات التابعة لدى عينة البحث قبل التطبيق الميداني وبعده من خلال ثلاث أدوات بحثية، تمثلت في بطاقة فحص تحضير الدروس، وبطاقة الملاحظة، واختبار التحصيل. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطات درجات معلمي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح معلمي المجموعة التجريبية وذلک في التطبيق البعدي لأدوات البحث، وترجع هذه النتيجة لفعالية البرنامج القائم على المعايير المهنية المعاصرة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; المعايير المهنية المعاصرة; الأداء التدريسي; معلمو اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 179 |
||||