" أساليب التفکير السائدة وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات کلية التربية بجامعة القصيم " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 61, Issue 1, May 2015, Page 359-384 PDF (508.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.49492 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منى سيد حموده; وسيمة عمر ذکي | ||||
کلية التربية جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث لمعرفة أساليب التفکير السائدة لدى طالبات کلية التربية، قسمى علم النفس، والتربية الخاصة -بجامعة القصيم ، والکشف عن التفاؤل،والتشاؤم لديهن ، وکذلک الکشف عن العلاقة بين أنماط التفکير، والتفاؤل، والتشاؤم ، واستخدم في البحث مقياس أساليب التفکير، فى ضوء تصنيف هاريسون وبرامسون ،إعداد / وسيمة عمر محمد زکي ، ومقياس التفاؤل والتشاؤم إعداد / أحمد عبد الخالق ، وطبق على عينة قوامها ( 100) طالبة من کلية التربية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التفکير العملى جاء فى المرتبة الأولى، ويليه التفکير المثالى، ثم الواقعى، ويليه التفکير التحليلى ، بينما کان التفکير الترکيبى أقل أنواع التفکير استخداماً لدى الطالبات . کما ساد التفکير أحادى البعد حيث جاءت أعلى نسبة تکرار ، وتلاه التفکير الثنائى، ثم المسطح، بينما کانت أقل نسبة تکرار للتفکير الثلاثى البعد . وکذلک سمة التفاؤل هي الأکثر وجود لدى عينة الدراسة . ولم تجد الدراسة علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أى من أساليب التفکيرالخمس ( المثالى ، والتحليلى ، والترکيبىـى ، والعملى ، والواقعى ) والتفاؤل، والتشاؤم. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التفکير السائدة; التفاؤل والتشاؤم; طالبات کلية التربية; جامعة القصيم | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 169 |
||||